هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة تنظم ورشة عمل حول الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي
نظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة ورشة عمل تفاعلية للجهات المعنية بالقطاع السياحي في الإمارة تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي"، قدمها الخبير العالمي في مجال الإعلام الاجتماعي ريتش سيموندز. وشارك في ورشة العمل ممثلي عن مجموعة من العاملين والمختصين بالقطاع السياحي في إمارة الشارقة من فنادق وخطوط طيران ووكلاء سفر.
وتأتي ورشة العمل في إطار توجهات الشارقة نحو اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج السياحي للإمارة، والتواصل بشكل أكثر فاعلية مع زوارها من جميع أنحاء العالم. وتهدف الورشة إلى تسليط الضوء على أهمية قنوات الإعلام الاجتماعي وتأثيرها الإيجابي على المجتمعات، ودورها الفاعل في التسويق الناجح للمؤسسات والأشخاص.
وحول الموضوع قال سعادة خالد جاسم المدفع، مدير عام الهيئة إن الإعلام الاجتماعي بكافة قنواته أصبح من أهم وسائل التواصل اليومي المباشر مع الناس على اختلاف فئاتهم، وأداة فعالة في حال تم توظيفها بشكل إيجابي يخدم المجتمعات ويساهم في تطوير مختلف القطاعات، وقد أصبح من الضروري في وقتنا الحالي النظر إلى الإعلام الاجتماعي كجزء لا يتجزأ من استراتيجية تطوير الأعمال في المؤسسات والهيئات.
وأكد المدفع حرص هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة على تطوير إمكانات وخبرات فريق عملها، من خلال إلحاقهم بشكل دوري بدورات تدريبية وورش عمل مكثفة تدعم أدائهم الوظيفي وتمدهم بالمزيد من الخبرات في مجالات متعددة. مشيراً إلى أن اختيار الهيئة لشخصية مؤثرة مثل ريتش سيموندز لتقديم الورشة له بالغ الأثر في إيصال القيمة الحقيقية للإعلام الاجتماعي للمشاركين في الورشة، كما سيضعهم على المسار الصحيح لآلية استخدام قنوات التواصل الاجتماعي.
بدوره قال ناصر ناصف، المدير العام لشركة الشارقة الوطنية للفنادق، إن الإعلام الاجتماعي أحد أدوات التسويق الفعالة لأي شركة، وتعد ورشة العمل التي نظمتها الهيئة خطوة مهمة تسهم في تطوير استخدام هذه الوسائل لدى الشركات المشاركة. وأشار أن أبرز مزايا الإعلام الاجتماعي تكمن في طريقة الوصول الأسهل والأسرع للأسواق المستهدفة من قبل الشركات، كما أنها تتيح التواصل الدائم مع العملاء، إلى جانب أن قنوات الإعلام الاجتماعي تقدم إحصاءات واضحة عن عدد الأشخاص الذين تلقوا الرسائل الخاصة بالمستخدم أو الشركة.
ومن جهته أكد نضال الريس، مدير منتجع الخالدية في الشارقة، على أن ورشة العمل أتاحت للمشاركين التعرف على طرق التواصل الصحيحة مع الناس عبر وسائل الإعلام الاجتماعي. واقترح أن يتم تخصيص قناة تواصل موحدة لجميع الفنادق في إمارة الشارقة، تشرف عليها هيئة الإنماء التجاري والسياحي وتتمكن الفنادق عبرها من تقديم العروض والتواصل مع العملاء والتعرف على متطلباتهم بشكل أقرب.
وناقشت ورشة عمل "مواقع التواصل الاجتماعي" عدة محاور، أبرزها استراتيجيات التواصل الاجتماعي، والأساليب النموذجية في تطبيقها. إلى جانب مناقشتها لدور الإعلام الاجتماعي في التواصل الناجح، وكيفية تزويده للمؤسسات برؤى ملهمة بما يحقق الاستدامة لاستراتيجية الاتصال فيها. كما سلطت الضوء على أساليب الإدارة الناجحة لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجهات أو الشركات وسُبل زيادة عدد المتابعين لهذه المواقع. بالاضافة إلى كيفية اكتساب المعرفة العلمية من خلالها والحصول عبرها على نتائج قابلة للقياس بشكل ناجح.
وتناولت ورشة العمل كذلك القيادة في المجال الرقمي وأساليب زيادة الذكاء العاطفي لدى الأشخاص وتطوير مهارات الاتصال الاجتماعية. إلى جانب طرح طرق مبتكرة لتسويق الموظف لذاته ولمكان العمل الذي ينتمي له. ووضحت ورشة العمل الحرفية في إعداد السيرة الذاتية بشكل يبرز إمكانيات ومؤهلات الموظف بشكل صحيح يدعمه في مسيرته العملية.
يذكر أن ريتش سيموندز صُنف من قبل مجلة فوربس ضمن قائمة أكثر 10 شخصيات مؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى أفريقيا، وضمن قائمة أكثر 60 شخصية مؤثرة على مستوى العالم في نفس الإطار، وتضم قائمة متابعيه على حسابه الخاص في تويتر اكثر من 330 ألف شخص. ولديه عدة مؤلفات معنية بمفهوم الإعلام الاجتماعي أهمها كتاب "ماغ اند تويت".