٠٨ صفر ١٤٤٧هـ - ٢ أغسطس ٢٠٢٥م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 23 نوفمبر, 2015 2:31 مساءً |
مشاركة:

جمارك دبي تصدر تقرير الاستدامة المؤسسي للعام 2014

 أصدرت جمارك دبي النسخة السابعة من التقرير السنوي للاستدامة المؤسسية وذلك لعام 2014، والذي يبرز رؤية وإنجازات الدائرة بهدف الارتقاء بمستوى الاستدامة، حيث شهدت الأعوام الماضية ازدهاراً ملحوظاً نظرا للالتزام بالممارسات والخدمات المستدامة. 

وتؤكد الدائرة الدور الذي لعبته التقارير الرسمية في تحسين الأداء بصفة مستمرة من خلال إجراء المقارنات المرجعية مع الرواد في مجال المسؤولية المجتمعية المؤسسية على المستوى العالمي، والتركيز على أوجه التميز والابتكار وإطلاق خدمات ذكية بما تتوافق مع المعايير العالمية. 

وقال سعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي في كلمته الافتتاحية للتقرير: "إن مهامنا الرئيسية تحمل قدراً كبيراً من الالتزامات والمسؤوليات المسندة إلينا، والمتمثلة في حماية حدود دبي من البضائع المحظورة وتسهيل حركة التجارة المشروعة في سبيل رفعة بلدنا الحبيب، وعليه فإن الأسلوب الذي نتبعه لتنفيذ أعمالنا يعكس الصورة الحقيقية الصادقة التي تظهر نهجنا الدائم الذي نحرص فيه على الاستدامة ونقوم بمسؤولياتنا المجتمعية على الوجه الأمثل". 

وأضاف سعادته: " جمارك دبي، مؤسسة قائمة على قيم ومبادئ أصيلة تقوم على الحوار المشترك واحترام وجهات النظر الأخرى، وهو ما أصبح أحد أثمن المُقدَرَات التي يقوم عليها تعاوننا مع شركائنا ممن يتبنون آراءً عن كيفية الأداء الجيد في مجال المسؤولية المجتمعية المؤسسية، ولقد تعلمنا من خبراتنا الحافلة في الفترة الماضية أننا نملك دائمًا القدرة على تحسين ما نحققه من نتائج من خلال التعاون البناء مع الشركاء".  

وأكد مدير جمارك دبي أن دور جمارك دبي كمؤسسة جمركية رائدة في العالم، يمنح الدائرة العديد من الفرص الفريدة التي تتيح تناول المشكلات المحلية والإقليمية والعالمية، موضحا أن نجاح الدائرة يستند في المقام الأول على الاستقرار الاقتصادي وأحوال التجارة العالمية ومشاركة المجتمع المدني، وينتهي بمجتمع يستقبل هذه الفرص بكدٍ واستيعاب، مبيّنا الإصرار على مواصلة التقدّم بشأن معايير الشفافية ودمج الاستدامة داخل مجريات العمل بالدائرة.  

ويعكس التقرير المسؤولية التي تقع على جمارك دبي كونها خط الدفاع الأول والدرع الحصين الذي يحمي إمارة دبي، وتقوم بدور بارز عنه على الصعيد الوطني في تعزيز التنمية الاقتصادية، كما يمتد دورها إلى حماية العلامات التجارية العالمية ومنع نفاذ المواد المحظورة وتعزيز التجارة ورفع رضا المسافرين وتشجيع السياحة الوافدة إلى دبي.

شفافية 

ويشمل التقرير بيانات أداء جمارك دبي خلال عام 2014، ومقارنتها بمثيلتها عن العاميين السابقين، كما يعرض التقرير التعاون المشترك بين الدائرة والشركاء، ويتناول التأثير الاجتماعي والبيئي المرتبط بما تقوم به من أعمال، ويفصح طواعيةً عن المعلومات المطلوب معرفتها إيمانًا منها بأهمية مبدأ شفافية المؤسسات والتواصل المفتوح، إذ يغطي التقرير الفترة من 1 يناير حتى 31 ديسمبر 2014، ويقدم رؤيةً شاملة لأداء جمارك دبي نحو الاستدامة الذي تمحور حول مجالات البيئة ومحيط العمل والمجتمع والسوق، ويغطي التقرير جميع المراكز الجمركية التابعة لها بما في ذلك مقرّها الرئيسي، حيث تم تطبيق الإصدار الرابع (G4) من المبادئ التوجيهية لمبادرة التقارير العالمية لتوضيح محتويات التقرير والمعلومات الواردة فيه، مستندة في ذلك على خيار "الشمولية الملائمة". 

جوائز وإنجازات 2014

ويوضح التقرير أبرز الجوائز والإنجازات التي حققتها جمارك دبي خلال العام 2014، حيث فازت الدائرة بجائزة الطاووس الذهبي العالمية للمسؤولية المجتمعية المؤسسية عن عام 2014، الذي جاء تتويجًا لمساهماتها في مجال الاستدامة العالمية والمسؤولية المجتمعية، كما فازت أيضا بجائزة الطاووس الذهبي للاستدامة العالمية عما أطلقته من مبادرات متعددة لتعزيز تطوير الاستدامة على الصعيد العالمي. 

وحصدت الدائرة المركز الأول للجائزة العربية للمسؤولية المجتمعية للمؤسسات لعام 2014عن فئة القطاع العام، وتُعد هذه الجائزة واحدة من أعلى وسائل الاعتماد رفيعة المستوى في ميدان المسؤولية المجتمعية للمؤسسات في العالم العربي، وفازت بجائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية التي تنظمها جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، كما يواصل نظام الاقتراحات والمكافآت الذي تطبقه جمارك دبي نجاحه بحصول الدائرة على الاعتماد البلاتيني لعام 2014، الذي يعد أعلى اعتماد تمنحه مؤسسة "أفكار المملكة المتحدة"، وهي جائزة معترف بها على الصعيد العالمي، وتُعد معيارًا دوليًا لتقييم أنظمة الاقتراحات، وتأهيلاً مرموقًا للمؤسسات التي تبرهن تميزها في إدارة هذه الأنظمة.

وتواصل الدائرة إضافة المزيد من النجاحات والانجازات المميزة في رصيدها، حيث حازت على جائزة المسؤولية المجتمعية المؤسسية عن تحقيقها لنموذج القيادة المثالي في مساهماتها التي تقدمها للمجتمع، الأمر الذي يُعد عرفانًا بإنجازات أبرز الشخصيات المُلهمة المتخصصة في مجال إدارة الأعمال في آسيا والشرق الأوسط عبر جميع القطاعات الصناعية، فيما أعلن الاتحاد الآسيوي للشركات (بالهند) بالشراكة مع جامعة الخليج الطبية فوز جمارك دبي بجائزة أفضل استدامة للقيادة عن عام 2014، وأيضا فازت جمارك دبي بجائزة الأفكار الإماراتية لعام 2014 عن فئة الابتكار، حيث نالت مركبة الفحص التي ابتكرتها الدائرة؛ "مركبة الكاشف"، لقب الفائز بين جميع أعمال الابتكارات المشاركة الأخرى في عام 2014.

نهج التواصل

من جانبه أكد خليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي بجمارك دبي بأن سياسة الاتصال التي تتبعها جمارك دبي تنص على ضرورة توفر الدقة والوضوح عند توصيل المعلومات الخاصة بخدمات الدائرة إلى الشركاء ممن يجمعنا بهم تعاون مشترك، ويشمل ذلك توفير المعلومات بشأن الخدمات والإجراءات والسياسات والتشريعات الجمركية، واغتنام الفرص المتاحة وتوظيفها لتعزيز صورة الشركة وترسيخ سمعتها الطيبة على مستوى تقديم الخدمات في جميع المحافل المحلية والدولية على حدٍ سواء، وبما يتماشى مع المعايير والممارسات الدولية.

وأضاف مدير إدارة الاتصال المؤسسي: "هناك العديد من المحفزات الأساسية وراء عملية الاتصال المؤسسي، ومنهم العميل الذي نسعى من خلاله التعرف على احتياجاته وتلبية توقعاته مما يسهم في تقديم الخدمات للجميع بقدر كاف من المساواة، فيما نعمل من خلال المجتمع على توجيه رسائل عن دور الجمارك في حماية أفراد المجتمع وتنمية الاقتصاد، كما يعد الموظفون أحد المحفزات الأساسية حيث نحرص على تشجيع وتوطيد العلاقات بين الموظفين، ويتم التواصل الفعّال مع الموردون والشركاء الاستراتيجيين لضمان تسهيل الإجراءات على الجمهور من خلال تطبيق مشروعات مشتركة بنّاءة. 

وتؤكد جمارك دبي أن الشركاء هم الأفراد أو الجهات التي تؤثر أو يمكنها أن تؤثر على أنشطة أو قرارات أو التي يمكن أن تتأثر بأعمال الدائرة وممارساتها المهنية، ولذلك فإن جمارك دبي تحرص على التواصل المستمر مع الشركاء مع تحديد قنوات جديدة للتواصل، حيث تتيح فرصة للحوار المفتوح معهم بهدف تحقيق التوازن بين المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ومن ثم تعزيز العلاقات وترسيخها على المدى الطويل.

معرض إكسبو 2020

وتطرق تقرير الاستدامة 2014  إلى استعدادات جمارك دبي لاحتضان إمارة دبي معرض إكسبو الدولي 2020، ما يعكس مسؤولياتها الوطنية والتزامها بالشفافية ومسؤوليتها تجاه تحقيق أهدافها الاستراتيجية، حيث تعمل الدائرة على وضع عدد من الخطط لتيسير الأمور على الزوار والتجار والمشاركين في معرض إكسبو 2020 وتزييل أي عقبات قد تنشأ عند دخول السلع والمسافرين.

ومن أبرز الخدمات والتسهيلات التي ستقدم للعارضين في إكسبو الدولي 2020:

• إطلاق قناة جمركية ذكية خاصة خلال الحدث، تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

• خدمة التخليص المسبق قبل الوصول الفعلي للبضائع.

• الاستفادة من نظام الإدخال المؤقت لبضائعهم دون تسديد الرسوم الجمركية عنها إلى حين انتهاء المعرض وقيامهم بإخراج بضائعهم المعروضة فيه إلى خارج الدولة.

•  إمكانية الاستفادة من الإعفاءات الجمركية للبضائع الواردة الى المعرض وفقا للتعرفة الجمركية الحالية لدول مجلس التعاون الخليجي التي تزيد عن 800 سلعة.

• الإعفاءات الجمركية للبضائع العربية المنشأ والواردة للمعرض وفقا لاتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

 

•الإعفاءات الجمركية للبضائع الواردة للمعرض من دول ترتبط مع دول مجلس التعاون الخليجي باتفاقيات تجارة حرة.

• مبادرة الشحن الإلكتروني للبضائع المنقولة جواً، والتي سيتم بموجبها استخدام بيئة إلكترونية متكاملة ومترابطة لتبادل مستندات الشحن والتجارة.

• نظام آلي للتخليص الجمركي على البضائع على مدار الساعة، طوال أيام الاسبوع، هو " مرسال 2 "، الذي يوفر للمشاركين في المعرض الحصول على خدماتنا و تسهيلاتنا الجمركية بسرعة فائقة.

  • خدمة قناة الأعمال الالكترونية" B2G " التي تتيح إنهاء إجراءات وتخليص مجموعة من الشحنات والبضائع دفعة واحدة.

 

• الاستفادة من الخدمات الجمركية الذكية على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع  عبر الهواتف والساعات والأجهزة الذكية.

 

• توفير مركز اتصال خاص للمشاركين في المعرض على مدار الساعة لأغراض وخدمة المعرض، وسيجري توفير مكاتب وموارد بشرية جمركية في موقع المعرض لإعلام المشاركين والرد على استفساراتهم حول قواعد العمل والإجراءات الجمركية الخاصة بالمعرض.

  • يمكن للمشاركين من العملاء الاستفادة من تطبيق برنامج اعتماد العملاء والذي يوفر للعملاء المؤهلين مستوى من الخدمات والحوافز المميزة
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة