٢٧ محرم ١٤٤٧هـ - ٢٢ يوليو ٢٠٢٥م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الحكومية | الخميس 1 سبتمبر, 2016 10:49 صباحاً |
مشاركة:

الخدمات المركزية بمحاكم دبي تشهد ارتفاع في عدد القضايا المسجلة

افاد خالد محمد الشحي  القائم بأعمال رئيس قسم الخدمات المركزية  رئيس شعبة التسجيل الالكتروني بدائرة محاكم دبي بان قسم الخدمات المركزية يعتبر القلب النابض لمحاكم دبي، باعتباره أهم الأقسام في الدائرة فهو بداية دخول العميل الى المحكمة في الصالة المركزية، وان من أهم ما يميزها انها تستقبل المراجعين لتقديم مختلف الطلبات في مكان واحد، من قيد جميع انواع القضايا المدنية و التجارية و العقارية و العمالية و قضايا محكمة الاستئناف و التمييز و  تنفيذ الاحكام  و القرارات واستقبال طلبات المتعاملين من طلبات تصوير الملفات واصدار الشهادات بمختلف أنواعها وإيصالات التوريد الخاصة بالخبراء والوكالات وإضافة والاستفسارات الأخرى المتعلقة بالقضايا وأطرافها و الرد على الافادات للوثائق الرسمية المفقودة  .

 

 

و أشار الشحي في هذا السياق الى أن ازدياد عدد القضايا المسجلة عن بعد من خلال برنامج "السالفة"  الإلكتروني ،قد بلغت لنهاية شهر يوليو 2016 بـ 11814 قضيه عن 24114 طلب مقدم وذلك مقارنه بالمسجلة في العام الفائت 2015 عن نفس المدة حيث بلغت 8856 قضية .

 

موضحاً الشحي أن برنامج السالفة الالكتروني يتيح تسجيل القضايا بشكل كامل الكترونياً دون عناء الحضور الى مبنى المحاكم، اذ تقوم الجهة المختصة بالاطلاع على تفاصيل القضية والأوراق المرفقة والتأكد من صحتها، ومن ثم التواصل الكترونياً مع صاحب  القضية وافادته بوضع معاملته، وما اذا كانت مستكملة لكل الأوراق أم انها تحتاج الى اية اضافات، قبل أن يتم تحديد قيمة الرسوم التي سيتمكن صاحب القضية من تسديدها الكترونياً، وبعد ذلك يصله موعد الجلسة الأولى للقضية، ويتم تسجيل القضايا الكترونياً من خلال البرنامج ومنها، القضايا العقارية، والتجارية، والعمالية، والمدنية، والأحوال الشخصية، ومركز التسوية الودية للمنازعات، والحجوزات التحفظية والأمور المستعجلة، منوهاً ان " برنامج السالفة الالكتروني" نال على جائزة أفضل خدمة الكترونية على مستوى الخليج العربي.

 

حيث كان لعملية تدقيق  طلبات القضايا من خارج نطاق الدائرة من قبل الموظفين ابلغ الاثر في الانتهاء من  الطلبات المقدمة لمحاكم دبي حيث بلغت الطلبات المنجزة على هذا النظام عدد 6580 طلب قضية،  كما بلغ العدد الاجمالي المسجل بمختلف طرق التسجيل لعام 2016 لنهاية شهر يوليو عدد 30283 قضية.

 

كما قام قسم الخدمات المركزية بعقد ورشة تدريبيه لموظفي مكاتب المحاماة لشرح وحل المعوقات التي تواجه هذه المكاتب في الطلبات المقدمة من قبلهم على النظام و تلافيها وذلك لتسريح عملية التدقيق على الطلبات و تسريع عملية الانتهاء منها، حيث يتم تقديم الخدمة في قسم الخدمات المركزية 5 ايام في الاسبوع 12 ساعة في اليوم من الساعة 7.30 صباحا وحتى 7.30 مساءً، وينفذ القسم العديد من المبادرات التي تخدم المتعاملين منها تخصيص كاونتر ومكان انتظار للسيدات وتخصيص كاونتر لتقديم الخدمات الالكترونية والذكية .

 

و يأتي ذلك سعياً في ترجمة رؤية القيادة الرشيدة والمساهمة في رفع نسبة السعادة لمتعاملي محاكم دبي، ولغايات تقديم خدمات متميزة وجديدة للوصول الى رسالة الدائرة وهي " محاكم رائدة متميزة عالمياً"، عبر تحقيق أعلى مستويات الرضا عند تقديم الخدمات والانتقال من رضا المتعاملين إلى إسعاد المتعاملين عبر تقديم خدمات ذات جودة تتجاوز توقعات المتعاملين، و توفير البيئة المناسبة لموظفي خدمة الجمهور، وتوفير قنوات التواصل المتنوعة بين الدائرة والمتعاملين، بهدف تسهيل حصولهم على الخدمة، و تصميم وتقديم خدمات متميزة تصب في تعزيز القدرة التنافسية للمحاكم، وتنفيذ دراسات للوقوف على توقعات متلقي الخدمة في الخدمات المقدمة بهدف تطويرها، وتبني قيم معايير الخدمة الحكومية المتميزة ، وتوفير بيئة متميزة ومتكاملة تقنياً وبشرياً لتقديم الخدمات بما يعزز التوجه لإسعاد المتعاملين.

 

 

 

مؤكداً  ان السياسة الاستراتيجية التي تتبعها تسهل جميع الاجراءات والعمليات، وذلك من خلال العمل بروح الفريق الواحد، والوعي والالتزام والكفاءة والفاعلية، وكسب رضا المتعاملين، والوصول الى الريادة في تقديم خدمات متكاملة في محاكم دبي وذلك من خلال السعي الى تحويل جميع الخدمات التي تقدمها الى ذكية، للتيسير على المتقاضين، وتوفير الوقت والجهد عليهم، لضمان الدقة والسرعة في تنفيذ الطلبات لتعزيز التحول الذكي في تسجيل القضايا، لرفع  كفاءة العمل، وتحسين سرعة انجاز الخدمات.

 

كما قامت محاكم دبي بأطلاق خدمة الحصول على تذكرة الانتظار من خلال تطبيق محاكم دبي الذكية على الاجهزة الذكية، حيث تمثل الخدمة إصدار تذاكر الانتظار في الدور الذكي نقلة نوعية على صعيد تسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد اللازم لإتمام المعاملات القانونية والقضائية، كونها تتيح للمتعاملين في كافة مراكز خدمات محاكم دبي إصدار تذاكر انتظار الدور للحصول على الخدمات بأنواعها، ومن ثمّ حفظ رقم الدور في الجهاز الذكي للمتعامل من خلال التطبيق الذكي، مما قلل من الضغط على الكاونتر وساهم في رفع مستوى جودة الخدمات في القسم.

 

مما يؤكد بأن محاكم دبي تسير بخطى ثابتة على الدرب الذي اختطه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لحكومة دبي في قيادة التطور التقني بدلاً من مواكبته وصولاً إلى المركز الأول عالمياً، مؤكداً بأنّ التحول الذكي كان ولا يزال في مقدمة الأولويات الاستراتيجية لمحاكم دبي، التي حققت إنجازات سبّاقة على صعيد ابتكار خدمات ذكية ومتكاملة كان لها الأثر الأكبر في تسهيل وتسريع وتبسيط المعاملات القانونية والارتقاء بمؤشرات الأداء وتحقيق أعلى مستويات رضا وسعادة المتعاملين.

 

مشيراً  الى اننا نعمل وفق رؤية طموحة تستوجب تبني الابتكار كثقافة مؤسسية راسخة ودفع عجلة التحول الذكي، الذي بات ضرورة ملحة لتجسيد غايات «خطة دبي 2021» في بناء حكومة ذكية ومبدعة وسبّاقة من شأنها ابتكار الحلول الفاعلة التي تسعد الناس وتضمن الرفاه للمجتمع، لذا فإننا نتطلع بثقة حيال الخدمات الذكية الجديدة المتاحة الذي أثبت بأنه ركيزة هامة لتعزيز كفاءة المحاكم في خدمة المتعاملين ودفعة قوية لجهودنا الرامية إلى تقليل نسبة المراجعين إلى 80% بحلول العام 2018.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة