أنجزت إدارة الكاتب العدل في محاكم دبي 146 ألفاً 474 معاملة خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري وبزيادة نسبتها 3.1% عن نفس الفترة من العام الماضي 2015 والتي بلغت 142 ألفا و 115 معاملة، وبلغت قيمة المبالغ المحصلة عن المعاملات المنجزة خلال النصف الأول من العام الجاري 84 مليوناً و96 ألفاً و543 درهماً.
وتصدر فرع الكاتب العدل في مركز الطوار بقية الفروع في إنجاز المعاملات، إذ أنجز خلال النصف الأول من العام الجاري 74.539 معاملة تلاه فرع البرشاء 50.408 معاملة، ومن ثم فرع الدائرة الاقتصادية بدبي 12.499 معاملة، ومن ثم المقر الرئيسي لإدارة الكاتب العدل في محاكم دبي 5.442 معاملة، ثم فرع البرشاء مول 3.437 معاملة ، وأخيرا فرع حتا 123 معاملة.
حيث أكد عبدالرزاق القاسم مدير ادارة الكاتب العدل بمحاكم دبي، ان السياسة الاستراتيجية التي تتبعها ادارة الكاتب العدل بمحاكم دبي، تسهل جميع العمليات والاجراءات على المتعاملين، سعياً من محاكم دبي للارتقاء بخدماتها وتقديمها بما يتلاءم مع احتياجات المتعاملين، حيث اننا نتطلع دائماً لتحقيق نقلة نوعية بخدمات الكاتب العدل المقدمة للمتعاملين، وانالدائرة تضع تحقيق سعادة المتعاملين على عاتقها، وذلك عبر تطوير تجربة المتعاملين وتسهيل حصولهم على خدماتها وتعزيز رضاهم على رأس قائمة أولوياتها، ونعمل كذلك على تحقيق توجيهات القيادة الرشيدة بتقليل نسبة المراجعين بنسبة 80% مع حلول العام 2018، من خلال تحسين وتسريع وتيرة العمل في هذا السياق بما يتوافق مع استراتيجية التحول الذكي، حيث يمكن للمتعاملين الحصول على خدمات الدائرة في أي وقت ومن أي مكان
وقد أكد مدير ادارة الكاتب العدل بمحاكم دبي، ان سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، يولي ادارة الكاتب العدل اهمية كبيرة ويؤكد على أهمية أن تكون ادارة الكاتب العدل مواكبة للتطورات الكبيرة والمتسارعة التي تشهدها امارة دبي، التزاما بقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الابتكار يجب أن يصبح عادة حكومية، وممارسة يومية، وثقافة مؤسسية راسخة، وأن هدف الحكومة الجديد أن تكون الأكثر ابتكاراً في العالم.
مشيراً القاسم على حرص سعادة طارش المنصوري على التواصل المباشر مع جميع الفروع للتعرف على احتياجتها، وتذليل أية مصاعب قد تعترض سير العمل، كما أشار الى ان قانون الكاتب العدل في امارة دبي يتضمن العديد من المميزات، التي لها أثر كبير على ممارسات مختلف قطاعات الأعمال في دبي، ويقدم للمتعاملين حلولاً تسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية لمحاكم دبي في مجال تيسير الخدمات القضائية، ورفع مؤشرات القيمة المضافة من خلال تخفيض مؤشر وقت الانتظار، وسرعة وسهولة الحصول على الخدمة، وتعزيز مسار التحول الذكي، لتعزيز تنافسية دولة الامارات العربية المتحدة في معايير سهولة الاعمال وفق معايير البنك الدولي.
خدمات
وقال إبراهيم الزرعوني رئيس قسم الدعم المؤسسي بإدارة الكاتب العدل، إن الإدارة قدمت خدماتها لنحو 216.512 متعاملاً خلال النصف الأول من العام الجاري 2015، وهم من الذين حضروا إلى فروع الكاتب العدل وأنجزوا معاملاتهم بالفعل، في حين بلغ عدد المستفيدين من خدمات الإدارة 337.173، ويشمل الرقم بالإضافة للحضور المتعاملين الذين يتواصلون مع الإدارة ويستفسرون عن خدماتها، ويتعرفون على ما تقدمه، وغير ذلك من المعلومات. أي ان عملاء الكاتب العدل لعام 2016 زادوا بنسبة 5.7% عن عام 2015 والذي كان عددهم 318846 متعاملا.
وأضاف الزرعوني أن إدارة الكاتب العدل في محاكم دبي تقدم للمتعاملين العديد من الخدمات التوثيقية علاوة على الخدمات الأخرى لأنها على ايمان تام بقول صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله – بأن توقعات المجتمع تتزايد ورضا المتعاملين لا يبقى ثابتاً، والأدوات تتبدل، وقدرتنا على مواكبة كل هذه التغيرات هي باستمرار في ابتكار، مضيفاً ان من أبرز الخدمات المقدمة، خدمات الإنتقال والتي يمكن للعميل أن يطلب انتقال الكاتب العدل لمقر إقامته لاجراء المعاملات التي هي ضمن اختصاص اعمال الكاتب العدل ، إضافة لخدمة صور طبق الأصل والتي بلغت 10.237 معاملة خلال النصف الأول من 2016، كما ستعمل الإدارة على تعزيز دور الابتكار كمحرك رئيسي للتطور الحكومي.
مبادرات
وأوضح رئيس قسم الدعم المؤسسي بأن إدارة الكاتب العدل أطلقت العديد من المبادرات خلال العام الجاري والتي تعمل على متطلبات الحكومة الذكية بما يضمن تحقيق جودة عالية لخدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء والحرص على تحقيق الريادة والتميز في مجال خدمات المتعاملين، التي من أبرزها خدمة الاتصال المرئي والذي تم تطبيقه بفرع حتا والذي يمكن الكاتب العدل بالفرع الرئيسي من التواصل مع العملاء بفرع حتا بشكل مباشر من خلال شاشة الاتصال المرئي وتوثيق معاملاتهم الكترونيا بحيث يتمكن العميل من استلام معاملته في نفس الوقت خلال تواجده بفرع حتا، كما وفرت الإدارة خدمة الانتقال للجميع والذي يمكن العملاء من تقديم طلب الانتقال الكترونيا أو يدويا بحيث ينتقل الكاتب العدل لمقار أعمالهم لتوثيق معاملاتهم واتمام جميع الاجراءات وتسليمهم المعاملات خلال فترة وجيزة من الزمن دون الحاجة لمراجعة أي فرع من الافرع، كما أن مبادرة خصخصة أعمال التوثيق عملت على تقليص زمن انجاز المعاملات بالكاتب العدل من 31 دقيقة خلال عام 2015 إلى 21 دقيقة خلال النصف الأول لعام 2016 رغم زيادة عدد المعاملات، كل تلك المبادرات أحدثت نقلة مهمة في خدمات الكاتب العدل بهدف التيسير على المتعاملين وتقديم خدمات متميزة ذات جودة عالية.