٢٤ محرم ١٤٤٧هـ - ٢٠ يوليو ٢٠٢٥م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الحكومية | الخميس 28 مايو, 2015 1:53 صباحاً |
مشاركة:

توجيه المتقاضين بمحاكم دبي يسهل الخدمات للمتعاملين

نجح قسم توجيه المتقاضين بمحاكم دبي، الذي يضم شعبة توجيه المتقاضين، وشعبة العناية بالمتقاضين، في توجيه المتقاضين في " الجوانب الادارية والاجرائية"، والتي تتجلى في الحالات التي يرد حولها استفسار من قبل المتعاملين حول اجراءات المحاكم، والرد على كل الاجوبة عن الاسئلة الواردة اليهم سواءً الهاتفية أو المباشرة عن طريق الحضور لمقر الشعبة ، وتوجيه المتعاملين الى أماكن تقديم الخدمة المطلوبة.

حيث أشار شمس الدين البدوي رئيس قسم توجيه المتقاضين في محاكم دبي ، إلى أن دور " شعبة العناية بالمتقاضين" يتمثل في الرد على المكالمات ذات الطبيعة المعلوماتية ، والرد على استفسارات المراجعين حول اجراءات المحاكم ، وادارة النشرات التعريفية، بالإضافة الى دوره في خدمة المتعاملين الداخليين والخارجيين ، حيث استقبلت الشعبة خلال الربع الأول من عام 2015 عدد 12643 مكالمة ، لتحقق معها الوثيقة الاستراتيجية لإدارة خدمات القضايا في " الريادة في تقديم خدمات متكاملة في محاكم دبي"، وذلك من خلال السرعة والدقة في توجيه المتقاضين وقيد الدعاوي، وإنجاز الإعلانات وطباعة الأحكام والترجمة بما يضمن سرعة الفصل في الدعاوي، وتقديم أفضل خدمة لشركائنا الاستراتيجيين من المحامين والخبراء، وحفظ الملفات والوثائق لضمان حقوق المتقاضين، بالاعتماد على التقنيات الحديثة وكوادر وطنية مؤهلة بإدارة خدمات القضايا بمحاكم دبي.

وبالرغم من حداثة عمر القسم الا انه يضم في جعبته العديد من المبادرات والبرامج التي يتم تقديمها للمتعاملين مثل" شور وسهيل وتساهيل والتوجيه الالكتروني والاستعلام عن التصرفات العقارية " مشروعي" ودليل الاتصال ، التي تؤكد حرص محاكم دبي على تعزيز ثقة المجتمع بالنظام القضائي، ولتحقيق التميز وتقديم كل ما يلبي احتياجات المتعاملين معها.

حيث قدم شمس الدين البدوي تعريف للمبادرات وإحصاءاتها التي حققتها في الربع الأول من العام، فبرنامج شور" برنامج المحاميين التطوعي للاستشارات القانونية"، يبرز دور المحاكم والمحامين في مجال تقديم الخدمات المجتمعية وتعزيز الشراكة بينهما في نشر المعرفة القانونية، وتيسير وتسهيل عملية التقاضي أمام جميع أفراد المجتمع، , فالبرنامج له فوائد عديدة على الجمهور والمحاكم، إذ وفر البرنامج على العميل قيمة الاستشارة، وحد من ظاهرة الاستغلال التي قد يتعرض لها الأشخاص من قبل بعض السماسرة، كما وفر على العميل الجهد والوقت نتيجة قيامه بإجراءات خاطئة، كما خفف البرنامج على موظفي المحاكم وقلل من الأسئلة والاستفسارات التي كثيراً ما ترد إليهم، وأسهم في توجيه المتقاضين إلى أنسب الطرق وأقصرها للوصول إلى ما يريدون، حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج خلال الربع الأول من العام 210 مستفيد، وبمشاركة " 79" مكاتب المحاماة، والجديد في " برنامج شور" لهذا العام خدمة المذكرات القانونية المجانية ، والترافع المجاني في بعض القضايا العمالية والأحوال الشخصية لأصحاب الدخل المحدود.

اما برنامج " سهيل" فهو سهل على المتعاملين من خلال تواجد الموظف المتطوع عند مداخل المحاكم في أوقات الذروة ، لإرشاد وتوجيه المتعاملين ، منوهاً ان نظام المشاركة في البرنامج لهذا العام قد تغير، فيمكن للموظف المشاركة أكثر من مرة وبلغ عدد المشاركين من الموظفين عدد 74 مشارك.

وبرنامج تساهيل المعني بمساعدة الفئات الخاصة " كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة" ، لتخليص معاملاتهم من خلال موظف المحكمة دون عناء ومشقة قد ساهم في مساعدة عدد 55 متعامل من هذه الفئة.


وأوضح ان خدمة التوجيه الالكتروني من خلال بريد الكتروني تم استحداثه للرد على الاستفسارات الالكترونية للمتعاملين عند الاستعلام عن اجراءات الكاتب العدل، واجراءات قيد الدعاوي، واجراءات الاحوال الشخصية، واجراءات التقاضي بمراحلها المختلفة واجراءات تنفيذ الأحكام، والتعريف بالخدمات المقدمة في محاكم دبي حيث تم استقبال عدد 45 استفسار عن طريق الخدمة.



كما أشار البدوي ان " مبادرة " الاستعلام عن التصرفات العقارية فهي خدمة يتم بمقتضاها تزويد المتعامل برسالة موجهة لدائرة الارضي والأملاك في دبي، للاستعلام عن حالة المشروع او العقار الذي يدور بشأنه خلاف، وذلك قبل قيد الدعوى، فقد بلغت رسائل الاستعلام في الربع الاول من العام 303 رسالة.

و أفاد شمس الدين إلى أنه و من منطلق تطوير الخدمات الإلكترونية وتسهيل التواصل بين الموظفين تم اعادة تصميم دليل الاتصال الداخلي واطلاقه بحلته الجديدة ، والذي يتضمن بيانات الاتصال بالموظفين والبريد الإلكتروني لكل موظف ، كما يتميز الدليل بتوفير عناوين الاتصال للدوائر والمؤسسات الحكومية والهيئات التي تساند العمل المؤسسي للموظف لتسهيل التواصل في تلبية حاجات العمل بسهولة وفاعلية.


وفي ختام حديثه اشار رئيس قسم توجيه المتقاضين إلى أنه سوف يتم اطلاق مبادرة جديدة هذا العام تحمل اسم (وجهتي) حيث تم تشكيل فريق عمل من موظفي القسم وتتلخص المبادرة في حصر الخدمات والإجراءات وإخراجها على شكل خارطة جدارية تبين مسار الخدمة من البداية حتى الحصول على النتيجة مع توضيح المدة المستغرقة بين الإجراء والآخر ، على أن تكون بعدة لغات" العربية، الإنجليزية، الصينية والأوردو وتهدف المبادرة إلى توضيع الاجراءات وخطوات سيرها والتسهيل على المتقاضين و رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة