أعلنت كل من ’يونيليفر‘، إحدى الشركات الرائدة في قطاع السلع الاستهلاكية، والمصنِّعة للعلامات التجارية الشهيرة مثل ’ليبتون‘ و’لايفبوي‘، وسلسلة متاجر التجزئة ’شويترام‘ التي تدير ما يزيد عن 37 متجرٍ في الإمارات العربية المتحدة، عن تجديد شراكتهما للعام الثالث على التوالي. ويؤكد هذا الإعلان المشترك، على استمرار التعاون بين ’يونيليفر‘ و’شويترام‘ لحماية البيئة وتحقيق الاستدامة من خلال الممارسات البيئيّة التي تعتمد على ترشيد استهلاك المياه والحد من الهدر في الطاقة.
ومن خلال هذه الشراكة، تمكنّت ’يونيليفر‘ من مساعدة ’شويترام‘على إعادة تدوير 47,341 كغ من النفايات في عام 2015 وحده. كما قدَّمت شركة ’يونيليفر‘ مجموعة من التوصيات الخاصة بمبادرات توفير الطاقة، والتي دفعت ’شويترام‘ إلى تزويد مرافقها بأجهزة استشعار حركة وأخرى تطفئ المصابيح تلقائياً عند خلو المتجر من الأشخاص لترشيد استهلاك الطاقة وتوفيرها، بالإضافة إلى الاعتماد على الأسقف المزودة بقبب زجاجية تسمح للضوء الطبيعي بإنارة المكان، وألواح الطاقة الشمسية التي من شأنها خفض البصمة البيئية في سلسلة متاجر ’شويترام‘.
وتدخل هذه الشراكة ضمن’خطة يونيليفر للمعيشة المستدامة‘ والتي تم إطلاقها بهدف تنمية أعمال ’يونيليفر‘ مع التقليل من بصمتها البيئية وزيادة الأثر الاجتماعي الإيجابي، كما تعزّز هذه الخطة من فرص نمو علامات ’يونيليفر‘ التجارية عبر خفض التكاليف والنفقات إلى جانب تقليل الأثر البيئي لأعمالها.
وتعليقاً على الموضوع، قال جوراف روستاغي، مدير مبيعات ’يونيليفر في الإمارات وعمان: "يعتبر تأسيس شراكات مع تجار تجزئة رئيسيين مثل ’شويترام‘ أمراً هاماً لتحقيق أهدافنا الرامية إلى تعزيز أعمالنا التجارية إلى جانب خفض آثارها البيئيّة. نحن نعمل على تقليص البصمة البيئيّة لكافة عملياتنا من عملية التوريد إلى عملية الاستهلاك ضمن سلسلة القيمة الخاصة بالشركة، كما ندرك أن النجاح يتطلّب العمل بشكلٍ وثيق مع شركاء البيع بالتجزئة للمساهمة في تغيير سلوك وعادات المستهلك. نحن نسعى عبر مبادراتنا إلى تحفيز شركائنا على تبنّي نفس المبادئ الصديقة للبيئة التي نتبعها نحن وذلك لندعمهم في تحقيق أهدافهم البيئيّة. تلعب الشراكات التي تقوم بها ’يونيليفر‘ دوراً كبيراً في ابتكار قيمة مضافة تحمي البيئة وتعود عليها بالفائدة على نطاق عالمي".
وستشهد هذه الشراكة قيام شركة ’يونيليفر‘ بالإشراف على مرافق ’شويترام‘ وزيارتها لتقديم المشورة الضرورية حول المشاريع المستدامة التي من شأنها خفض البصمة البيئيّة وتوفير التكاليف على المدى الطويل، حيث سيعمل فريق ’يونيليفر‘ على مساعدة ’شويترام‘ عبر تنفيذ نسخ مماثلة لمشاريعهم الناجحة والصديقة للبيئة في دبي وقطر والبحرين وعمان، بالإضافة إلى المساهمة في عملية تصميم متجرٍ أخضر في ’غرين كوميونيتي‘ في دبي.
وأضاف روستاغي : "تدرك شركة ’يونيليفر‘ أهمية التركيز على مبدأ الاستدامة الذي يلعب دوراً أساسياً في نمو الأعمال التجارية، ونحن ملتزمون بمواجهة التحديات المزدوجة والمتمثلة بتغير المناخ واستنزاف الموارد الطبيعية، إلى جانب تمكين المجتمعات ورفع مستوى وعيها، ولا تعود هذه الأهداف الاستراتيجية بالفائدة على عملائنا فحسب، بل تسهم بتعزيز الأعمال التجارية ونجاحها، فالمجتمعات والاقتصادات المزدهرة ذات أهمية كبير لنمو العلامة التجارية على المدى الطويل".
وستساهم الشراكة الجديدة بمساعدة ’شويترام‘ على لعب دورٍ أساسي في رفع مستوى الوعي لدى المستهلكين حول المنتجات التي توفر كميات كبيرة من المياه في الأجهزة المنزلية الحديثة مثل الغسالات وغسالات الصحون.
وقال دينيش باغاراني، مدير سلسلة متاجر ’شويترام‘: "مسؤوليتنا كعلامة تجاريّة رائدة في قطاع بيع التجزئة والمواد الاستهلاكيّة تمتد نحو تثقيف العملاء حول أسس الاستدامة وأهمية اتباع خطوات حياتيّة تساعد على الحفاظ على البيئة. كما أننا ندعو جميع شركات بيع التجزئة وأقراننا في هذا القطاع بالدخول في مثل هذه الشراكات وأخذ المبادرات لدفع عجلة الاستدامة بصورة أكبر".
وسيتمّ تشجيع المستهلكين على تغيير سلوكهم وجعله أكثر استدامة من خلال العديد من المكافآت المميزة في متاجر ’شويترام‘، حيث احتفلت العلامتان التجاريتان بشكلٍ خاص باليوم العالمي للبيئة عبر مجموعة من النشاطات الداخلية ضمن 15 فرعا ل’شويترام‘، وقد جرت مكافأة المستهلكين ذوي الوعي البيئي العالي بجوائز قيمة.
وسيحظى عملاء ’شويترام‘، الذين سينفقون ما يزيد عن 25 درهم إماراتي لشراء أحد منتجات ’يونيليفر‘ لتوفير المياه، بفرصة للحصول على جوائز رائعة تضمّ غسالات وقسائم مالية تتراوح من 50 إلى 500 درهم إماراتي تستخدم لدفع فواتير هيئة الكهرباء والمياه بناءً على نتائج السحب.