تسلط مجموعة "البطحاء"، التي تعد واحدة من أكبر وأقدم مجموعات الأعمال الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الضوء على فوائد نشر ثقافة اللياقة البدنية ضمن بيئة العمل، وذلك من خلال مبادرتها المؤسسية لتشجيع رياضة ركوب الدراجات الهوائية بين موظفيها. وتنطوي رياضة ركوب الدراجات الهوائية على العديد من الفوائد الصحية مثل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتقوية العضلات، وتحسين وضعيات الجسم في الجلوس والوقوف، وحرق الدهون. وتتطلع "البطحاء" إلى مشاركة قصة نجاحها في هذا المجال، وإلهام المؤسسات الأخرى على إطلاق مبادرات مماثلة لتعزيز صحة موظفيها.
ويعمل لدى مجموعة "البطحاء" أكثر من 6100 موظف موزعين على 30 شركة مستقلة ومتخصصة في العديد من القطاعات مثل الرعاية الصحية، والسيارات، والتصنيع، والهندسة، والإلكترونيات، والأغذية، والعقارات، وغيرها الكثير. وبهذه المناسبة قال إيشاك نور، العضو المنتدب لمجموعة "البطحاء": "يقال إن ركوب الدراجات الهوائية بات يحظى بنفس الشعبية التي تتمتع بها رياضة الجولف في قطاع الأعمال. وتندرج مبادرتنا المؤسسية لتشجيع ركوب الدراجات الهوائية في سياق البرامج والأنشطة الصحية المتنوعة التي نتبناها لحث موظفينا على اتباع أنمـاط حياة أكثر نشاطاً. وفي ضــوء الشعبية الواسعة التي باتت تحظى بها هذه الرياضة على مستوى العالم والمنطقة، لذا قررنا الانضمام رسمياً إلى عشاقها ورفع هذه المبادرة شعاراً لتشجيع الأنشطة الصحية المؤسسية؛ خصوصاً وأن مثل هذا النوع من المبادرات يسهم في تعزيز العلاقات بين الموظفين بما ينعكس إيجاباً في نهاية المطاف على حماس وأداء فرق العمل".
وشهدت السنوات القليلة الماضية انضمام شركات عالمية عديدة إلى مبادرات نشر ثقافة ركوب الدراجات الهوائية في قطاع الأعمال انطلاقاً من إدراكها لأهمية هذه الرياضة في بناء علاقات أقوى بين موظفيها. ومع سعي "البطحاء" للارتقاء بحياة موظفيها وعملائها ومستهلكي خدماتها والمجتمع عموماً، تتيح لها هذه المبادرة المهمة قطع أشواط جيدة بمجال تحسين حياة موظفيها عبر تشجيع ممارسات الصحة العامة لديهم. وفي ضوء تأثير قضايا الصحة المحلية على الأطفال والبالغين في دولة الإمارات، تتوجه معظم شركات ومؤسسات البلاد نحو إطلاق برامج ومبادرات من شأنها الارتقاء بحياة الناس عموماً.
وأضاف نور: "يرتبط عاملا الصحة والإنتاجية ارتباطاً وثيقاً ببعضهما البعض. فعندما تعم الصحة بيئة عمل ما، يغدو الموظفون أكثر سعادة وإنتاجية. كما تسهم أنشطة بناء فرق العمل في حفز الموظفين وتعزيز ثقتهم، فضلاً عن تحسين مستوى الصحة العامة ضمن بيئة العمل؛ وتشجع مبادرتنا الموظفين على الخروج في الهواء الطلق وقضاء وقت معاً يستمتعون خلاله بفوائد رياضة ركوب الدراجات".
وقال نور خلال إطلاق المبادرة: "يعد العمل والقيم صنوان لا ينفصلان في مجموعة ’البطحاء‘. ونحن نشجع الموظفين على المشاركة بهذه المبادرة التي تعزز الصحة العامة من خلال تشجيع ركوب الدراجات الهوائية. كما نتطلع لإضافة مزيد من القيمة إلى حياة موظفينا وإلهام الشركات الأخرى لاتخاذ خطوات مماثلة. وتعتبر بيئة العمل الصحية حاجة رئيسية لمؤسسات اليوم، ولذلك فإن مثل هذه المبادرة ستترك بلا شك أثراً إيجابياً على الاقتصاد الإماراتي عموماً". يشار إلى أن أغلب الشركات العالمية تتجه اليوم للمشاركة في فعاليات ركوب الدراجات الهوائية ضمن قطاع الأعمال. ويرى بعض الشركات في هذه الفعاليات فرصة مناسبة للحـديث عن العمل، أو سبيلاً للتعاون مع العملاء من أجل تنظيمها، فيما يختار الآخرون هذه الرياضة لجمع الأموال بهدف دعم قضايا مهمة.
وتحظى "مجموعة البطحاء" بحضور قوي في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمتد شبكة مراكز التوزيع التابعة لها من شبه القارة الهندية وحتى أوروبا. وتمثل المجموعة أكثر من 200 شركة عالمية من خلال تقديم الخدمات التي تتلاءم مع احتياجات علاماتها التجارية بأسلوب يمتاز بالفعالية والمهنية العالية.