أصدرت المؤسسة العالمية للإعلام الذكي (Meltwater) تحليلها للاتجاهات المتداولة بخصوص اليوم الوطني للإمارات العربية المتحدة على مواقع التواصل الاجتماعي. بُنِيَ التحليل التالي على ذكر الحدث 19,369 مرةً باللغتين العربية والإنجليزية على مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة بين 15 نوفمبر و5 ديسمبر 2015.
وجاءت أعلى نسبة من نصيب تويتر (77,1%) ثم فيسبوك (22,2%). وتضمنت التعليقات الإيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي الإشادة بالأسرة الحاكمة، إضافة إلى توجيه الرسائل الاحتفالية إلى الشعب الإماراتي، في حين تركزت نسبة 63,4% من الرسائل الحيادية على الحملات الخاصة التي نظمتها العديد من المؤسسات بمناسبة اليوم الوطني، ووصل عدد الموضوعات المتداولة داخل الإمارات العربية المتحدة إلى 8955 تعليقاً تتضمن علامات الهاشتاغ الشائعة التالية:
(42%) # UAE44
(50%) # UAEnationalday
وفي هذا الصدد صرح زبير تيمول مدير منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا في Meltwater قائلاً: "لقد لاقت احتفالات اليوم الوطني للإمارات إقبالاً كبيراً من المجتمع بأكمله كما أوضح ذلك عددٌ كبيرٌ من المشاركين. ومع تزايد أعداد مستخدمي شبكات الإنترنت، فقد وصلت الاحتفالات إلى شبكة الإنترنت من خلال خاصية محتوى الوقت الفعلي وعلامات الهاشتاغ وخاصية إعادة النشر التي ساعدت في التفاعل بشكل أقوى مع المجتمع. وبفضل الأدوات الذكية التي تستخدمها Meltwater يمكننا الاستفادة من الحملات التي تدشنها العديد من المؤسسات عبر الإنترنت".
احتفلت دبي بشعار "موطن العالم" في العرض الذي أقيم في وسط مدينة دبي وتحديداً في بوليفارد محمد بن راشد يوم السبت 28 نوفمبر، وحظي العرض بمشاركة قوية من سكان المنطقة الذين اجتمعوا في المسيرة للفخر بمجتمعهم الغني المتعدد الثقافات المتحد تحت راية دبي بصورة فريدة من نوعها. وكانت أشهر علامات الهاشتاغ التي استُخدمت للإشارة إلى العرض #ParadeDowntown، و#UAE44، و#HomeToTheWorld من خلال 219 تغريدةً تقريباً نُشرت مصحوبة بصورٍ للعربات والعروض الترفيهية والشعارات المجسمة المشاركة في العرض بالإضافة إلى الفرق الفنية التي جسدت تقاليد وثقافات متعددة من العالم.
تماشياً مع رؤية الحفاظ على التراث الإماراتي من خلال الرياضات والأنشطة المختلفة أُقيم أول يوم رياضي وطني وأول ماراثون للجِمال في الإمارات العربية المتحدة في إطار الاحتفال باليوم الوطني الرابع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، في حين استُخدمت علامات الهاشتاغ #UAE_UNITES_US و#camelmarathon نحو 632 مرةً لإظهار الحماسة وروح الاحتفال في جميع أنحاء الدولة.
ومن بين أكبر الحملات أيضاً حملة شركة الاتصالات دو. ففي كل عام نتطلع لحملات دو للاحتفال باليوم الوطني، وفي هذا العام احتفلت دو باليوم الوطني الرابع والأربعين بإطلاق مقطع الفيديو الإمارات_دارنا# / #UAEisHome لحثِّ المجتمعات المختلفة في الدولة على إظهار طبيعة الإمارات العربية المتحدة بوصفها وطناً لجميع الجنسيات. وسجل الفيديو المنشور على موقع يوتيوب رقماً قياسياً لأعلى مشاهَدة (أكثر من 2,9 مليون مشاهدة).
في كل عام نتطلع لحملات دو للاحتفال باليوم الوطني، وفي هذا العام احتفلت دو باليوم الوطني الرابع والأربعين بإطلاق مقطع الفيديو الإمارات_دارنا# / #UAEisHome لحث المجتمعات المختلفة في الدولة على إظهار طبيعة الإمارات العربية المتحدة بوصفها وطناً لجميع الجنسيات. وسجل الفيديو المنشور على موقع يوتيوب رقماً قياسياً لأعلى مشاهَدة (أكثر من 2,9 مليون مشاهدة) بين مقاطع الفيديو الخاصة باحتفالات اليوم الوطني على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إشراك السكان في الإمارات ومنطقة الخليج العربي.