هيئة الإنماء التجاري والسياحي تطلق رؤية سياحة الشارقة 2021
- تستهدف استقطاب 10 ملايين سائح بحلول 2021
- الرؤية تشتمل على أربعة محاور رئيسية تعزز من المكانة الرائدة للشارقة على خارطة السياحة العالمية
- النومان: رؤية سياحة الشارقة 2021 تهدف إلى بناء منصة تتوحد تحت مظلتها كافة الجهود والمبادرات والبرامج السياحية المستقبلية للإمارة
- كشفت اليوم، هيئة الإنماء التجاري والسياحي بإمارة الشارقة، النقاب عن رؤية سياحة الشارقة 2021، والهادفة إلى زيادة التدفقات السياحية إلى الشارقة لتصل إلى 10 ملايين سائح بحلول عام 2021، وذلك بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوبيل الذهبي على تأسيسها. وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق راديسون بلو بالشارقة وبحضور كل من سعادة محمد علي النومان، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وسعادة خالد جاسم المدفع، مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، بالإضافة لمجموعة من كبار الشخصيات والفاعلين في قطاعات السياحة والسفر والضيافة ووسائل الإعلام المختلفة.
وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد علي النومان: "إن إمارة الشارقة استطاعت أن تعزز مكانتها الرائدة كعاصمة الثقافة لدولة الإمارات العربية المتحدة وأن تحجز لنفسها مكانة متميزة على خارطة السياحة العالمية وأصبحت إحدى الوجهات المفضلة لملايين الزوار من جميع أنحاء العالم، مستندة في ذلك على المقومات السياحية التاريخية والثقافية وكذلك البنية التحتية المتطورة وخدمات الضيافة المبتكرة التي تجعلها قادرة على الاستمرار في استقطاب واستيعاب السائحين من حول العالم. ومع ذلك، يظل الاستمرار في تطوير القدرات السياحية، وطرح المبادرات التنموية وإطلاق المشروعات الاستراتيجية أمراً أساسياً لضمان ديمومة التميز والتفرد والتوجه نحو المستقبل بعروض سياحية متجددة تفتح آفاقاً تتسع معها الحصة السوقية في هذا القطاع الاقتصادي الهام".
وأضاف النومان: "انطلاقاً من التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتابعة الحثيثة من قِبل سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد، نائب حاكم الشارقة، عكفت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بإمارة الشارقة، بصفتها الجهة المسؤولة عن تنمية القطاع السياحي للإمارة والترويج لعناصر الجذب التي تمتلكها، على دراسة وتفهم العوامل التي تؤثر في المنظومة السياحية على الصعيد الداخلي والإقليمي والدولي، كما قامت بتحليل بيانات تطور الحركة السياحية في الإمارة بشكل علمي ومنهجي ليترجم هذا الجهد إلى رؤية استراتيجية ذات أهداف طموحة ترسم ملامح القطاع السياحي للإمارة من خلال خطة عمل قائمة على محاور رئيسية تخطو بها إمارة الشارقة إلى مستقبل سياحي واعد.
وأوضح النومان أن الهدف من وضع هذه الرؤية هو بناء منصة تتوحد تحت مظلتها كافة الجهود والمبادرات والبرامج السياحية المستقبلية، لتجسد خارطة لجميع العاملين والمختصين وأصحاب العلاقة بقطاع السياحة في الإمارة للوصول إلى الهدف المعلن وتمكين قطاع السياحة من لعب دور بارز كأحد أهم روافد الاقتصاد لإمارة الشارقة. كما أكد على أن الهيئة ستبذل كل جهدها وستسخر كل إمكانياتها لتحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021.
وأشار النومان إلى أن تطوير وتنمية قطاع خدمي وحيوي مثل قطاع السياحة هي مهمة لا يمكن حصر مسؤولياتها على جهة بعينها، فإن الجميع يعد شريكاً فاعلاً ضمن منظومة عمل مشتركة تتضافر فيها جهود الدوائر والمؤسسات الحكومية بالتكامل مع شركات القطاع الخاص العاملة في قطاعات الطيران والسياحة والفنادق، ويجب على الجميع دعم هذه الرؤية في إطار تعاوني مبني على الشراكة كنهج راسخ وأحد أهم مقومات تحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021.
وخلال المؤتمر الصحفي، قام سعادة خالد جاسم المدفع بتقديم عرض توضيحي أظهر خطة الهيئة لتحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021، حيث أوضح المدفع أن الهيئة ستعتمد، وبالتعاون مع الشركاء في قطاع السياحة، على أربعة محاور استراتيجية يتم العمل عليها بشكل متوازي بهدف زيادة مقومات الجذب السياحي للإمارة وتحقيق رؤية 2021.
وتضمنت المحاور الأربعة تعزيز مكانة الشارقة كوجهة رائدة في السياحة العائلية من خلال طرح باقات وعروض متميزة مصممة خصيصاً للعائلات للاستفادة القصوى من المقومات التراثية والثقافية والترفيهية في إمارة الشارقة، وكذلك اتباع مقاربة مبتكرة في تطوير القطاع السياحي بهدف تحسين تجربة السائح من خلال توفير حلول مبتكرة، كما سيشكل تطوير وتنمية القدرات والمقومات السياحية لإمارة الشارقة محوراً هاماً في تحقيق رؤية 2021 بالإضافة إلى الترويج والتسويق الفعّال لعناصر الجذب الثقافية والتراثية التي تمتلكها الإمارة.
وشدد النومان على أهمية وضع رؤية سياحة الشارقة 2021 مؤكداً أنها إشارة الإنطلاق نحو نهج جديد من العمل شعاره الابتكار والإبداع،وتحمل تصوّراً متكاملاً للخطوات الواجب اتباعها لكي تتمكن الإمارة من الوصول بعدد زوارها إلى عشرة ملايين سائح في عام 2021.
وقال النومان: "ستلعب هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة دوراً محورياً في تنسيق الأنشطة السياحية مع الشركاء في القطاع لتوسيع مناطق الجذب الحاليه، حيث سنقوم بالبناء على النجاحات التي حققتها المهرجانات والفعاليات المميزة إلى نظمتها واستضافتها إمارة الشارقة، وسنقوم بتطويرها وتحسينها بما يخدم متطلبات التجديد والابتكار، كما سنتوسع في سياحة المعارض والمؤتمرات وسنعزز من مكانة قطاع السياحة البحرية.
وأضاف النومان: "علاوة على ذلك، سنقوم بتوسيع عناصر الجذب السياحي بما نمتلكه من معالم سياحية متميزة وبنية تحتية متطورة، كما سنستهدف السائح بشكل رئيسي لنقدم له تجربة استثناية تهتم بأدق التفاصيل منذ لحظة وصولة وحتى مغادرته، وسننتهج استراتيجية تسويقية مبتكرة تتمكن الشارقة من خلالها من اكتساب حصة سوقية أكبر ".
يذكر أن إمارة الشارقة توجت بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2015 وعاصمة الثقافة الإسلامية 2014 ، كما شهدت نسبة الإشغال الفندقي في عام 2014 ارتفاعاً قدره 3.5 % مقارنة بعام 2013 ليصل عدد نزلاء الفنادق إلى 2.03 مليون نزيل في فنادق الشارقة بالإضافة إلى وصول نسبة الإشغال في الشهور الأولى من عام 2015 إلى 100% .