٢٤ محرم ١٤٤٧هـ - ٢٠ يوليو ٢٠٢٥م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
السياحة والضيافة | الأحد 17 مايو, 2015 12:14 مساءً |
مشاركة:

سياحة الشارقة تطلق مبادرة "مرحبتين" حزمة البرامج التدريبية لتنمية القدرات البشرية بقطاع السياحة

المبادرة تشمل تدريب الكوادر المواطنة وتأهيلهم للعمل في القطاع السياحى

• محمد النومان: المرحلة الأولى للمبادرة يتم تنفيذها بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة لتدريب سائق الأجرة
• يوسف السويجي: البدء بقطاع المواصلات يعكس أهميته كأحدأكثر القطاعات التي يتعامل معها السائح بشكل مباشر


- أطلقت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، مبادرة "مرحبتين" المبادرة التدريبية المتكاملة والهادفة إلى تنمية القدرات البشرية العاملة بقطاع السياحة. حيث تشمل المبادرة على عدة برامج ودوارات تدريبية ورفع الكفاءات لكافة العاملين في القطاع السياحي، كما تهدف المبادرة إلى رفع نسبة التوطين في القطاع السياحي من خلال تدريب الكفاءات الحالية وتشجيع المواهب الشابة على العمل في القطاع السياحي والمشاركة في رحلة تحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021.
وتختص المرحلة الأولى من المبادرة بقطاع المواصلات، بصفته أحد أهم القطاعات التي يحتك بها ويتعامل معها بشكل السائح بشكل مباشر، حيث سيتم تدريب سائق الأجرة في إمارة الشارقة وذلك بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، حيث سيشمل سائقي الأجرة العاملين في شركات (أجرة الشارقة، الاتحاد للأجرة، أجرة الإمارات والمدينة للأجرة).
وجاء الإعلان عن المبادرة خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في مسرح المجاز وحضره سعادة محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وسعادة المهندس يوسف صالح السويجي رئيس هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، بالإضافة لممثلين عن وسائل الإعلام وشخصيات فاعلة بالقطاع السياحي.
وتهدف المرحلة الأولى من مبادرة "مرحبتين" إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل سائقي سيارات الأجرة في الشارقة وإضافة و تطوير الجوانب الشخصية الأخرى للسائقين بعيداً عن مهاراتهم في القيادة، من خلال تأهيل سائق الأجرة وتطوير المهارات الأساسية التي يحتاجها للتعامل مع السائح وإكسابه القدر المطلوب من المعرفة السياحية التي تجعله يستجيب بكفاءة لمتلطبات السائح بالإضافة إلى تدريبه على التعامل مع المواقف المحتملة التي تتطلب سرعة التصرف والكياسة واللباقة ومعالجة الأمور الطارئة بسلاسة.
وخلال المؤتمر الصحافي قال سعادة محمد النومان: "تآتى هذه المبادرة انطلاقا من ركائز رؤيا 2021 وهى العمل على تنمية القدرات البشرية العاملة بقطاع السياحة وتتكون مبادرة مرحبتين من عدة برامج موجهه الى فئات وشرائح مختلفة بالتخصص متحدة بالمنظور والغاية، على سبيل المثال لا الحصر ،دورات ومنتديات خاصة بالمدراء العموميون لقطاع الفنادق وشركات السياحة للوقوف على اخر مستجدات هذا القطاع الهام ودورات تدريبية متخصصة للإدارات الوسطى بقطاع الفنادق والشركات السياحية للعمل على صقل القدرات و دعم الإبتكار وإدارة المعرفة ، ودورات تدريبية لكافة العاملين بالمنشآت الفندقية وخاصة الوظائف الأمامية ذات التعامل مع الزائرين مباشرة وذلك من أجل الوصول الى أرقى المعايير والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة وكذلك دورات تدريبية لطلاب المراحل التعليمية المتقدمة بهدف اثراء هذة الفئة المميزة وتوعيتهم بدور قطاع السياحة كركيزة إقتصاية ورافد تنموى" .

وأضاف النومان: ستشمل مبادرة "مرحبتين" على برنامج جديد من نوعه سوف يتم اطلاقة قريبا يهدف الى تدريب وتوطين القطاع السياحى ويعالج مرحليا العزوف عن تلك المهنة ومحاولة تذليل المعوقات".

وأكد النومان أن إطلاق أول برنامج تدريبى تحت مظلة مبادرة مرحبتين والموجة الى سائقي سيارات الأجرة بإمارة الشارقة بالتعاون مع هيئة مواصلات الشارقة، سوف يعمل على تأهيل سائق الأجرة وتطوير القدرات و المهارات الأساسية التي يحتاجها للتعامل مع السائح وإكسابه القدر المطلوب من المعرفة التي تجعله يستجيب بكفاءة لمتلطبات السائح الخدمية والمعلوماتية بالإضافة إلى تدريبه على التعامل مع المواقف المحتملة التي تتطلب سرعة التصرف والكياسة واللباقة ومعالجة الأمور الطارئة بسلاسة.


وبدوره قال سعادة المهندس يوسف صالح السويجي: "تسعى مواصلات الشارقة إلى تعزيز سبل الشراكة والتعاون مع سياحة الشارقة من أجل تحقيق رؤية سياحة الشارقة 2021، ولذلك حرصنا على تسخير كافة إمكاناتنا من أجل إنجاح هذه المبادرة إيماناً من مواصلات الشارقة بالدور المنوط بقطاع المواصلات في تطوير وتنمية القطاع السياحي، بصفته أكثر القطاعات الخدمية التي يتعامل معها السائح بشكل مباشر".
وتقوم مبادرة "مرحبتين" بتوفير المعلومات السياحية الأساسية لدى سائقي سيارات وتعريفهم بأهم المواقع السياحية وأماكن الأنشطة والفعاليات الكبرى، وإعطائهم إرشادات توعوية حول كيفية الترويج للشارقة كوجهة مفضلة للتسوق والأنشطة العائلية الترفيهية والثقافية والتراثية، كما سيوفر البرنامج التدريبي حوافز مغرية لسائقي سيارات الأجرة ومشغلي سيارات الأجرة للتشجيع على الإنخراط في البرنامج وتحسين خدمة عملاء سيارات الأجرة.
ويستمر البرنامج التدريبي من سنة الى سنتين ليتم اعداد المتدربين من 4500 الى 5000 سائق بمعدل 20 الى 25 متدرب بالدورة الواحدة التي تستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وتشمل مراحل التقييم المبدئي لمستوى كفاءة خدمة العملاء ووضع معايير ونظام التقييم ثم البدء في ورش العمل التدريبية للسائقين ومنح شهادات الاجتياز بنجاح.

يذكر أن إمارة الشارقة توجت بلقب عاصمة السياحة العربية للعام 2015 وعاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2014 ، كما شهدت نسبة الإشغال الفندقي في عام 2014 ارتفاعاً قدره 3.5 % مقارنة بعام 2013 ليصل عدد نزلاء الفنادق إلى 2.03 مليون نزيل في المنشآت الفندقية بالإمارة
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة