تقدم الدورة الرابعة من دراسة "مراقبة السلامة على الطرق في الإمارات"، تزامناً مع الدورة 33 لأسبوع المرور الخليجي، توقعات شاملةً مشجعةً لتوجهات القيادة. حيث أشاد السائقون في الإمارات العربية المتحدة بجهود الحكومة المستمرة لتحسين البنية التحتية لشبكة الطرق بشكل أكبر، ويقدمون أدلةً في الوقت ذاته على أن الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت أكثر أماناً بشكل عام. بحيث ازدادت نِسَبُ الاستمتاع بالقيادة وشهدنا انخفاضاً في زمن التنقل وعدد المركبات المسرعة. ولا تزال التوجهات الخاصة بالسلوكيات السيئة الأخرى على طرقنا مستقرة، وهي القيادة دون ترك مسافة أمان، والتغيير المفاجئ في المسارات، والقيادة دون تركيز.
وأطلقت "كيو آي سي إنشورد" (شركة قطر للتأمين) بالتعاون مع منصة (RoadSafetyUAE) الدورة الرابعة من دراسة التوقعات الفريدة هذه للسائقين في الإمارات العربية المتحدة، لتقيس توقعات السائقين عن الأشهر الستة الماضية. ونفّذ الدراسة موقع "يو جوف" في فبراير 2017 وتعتمد الدراسة على توقعات عينة تمثيلية مكونة من 1008 من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال توماس إيدلمان المؤسس والمدير الإداري لمنصة (RoadSafetyUAE) معلقاً: "تعتبر التوقعات غايةً في الأهمية! ولذلك، نأخذ نتائج دراستنا الفريدة على محمل الجد، حيث تشكل توقعات التوجهات هذه مؤشراً ممتازاً على عمل جميع أصحاب المصلحة المعنيين في مجال السلامة المرورية. ونشهد بروز عدد من التوجهات المثيرة للاهتمام بالاعتماد على نقاط البيانات المأخوذة من الدورات الأربع لدراسة ’مراقبة السلامة على الطرق في الإمارات العربية المتحدة‘ حتى الآن. وفي حين أن التوجهات الملحوظة إيجابية أو مستقرة، لا تزال النسب المئوية المطلقة مرتفعة، وتوجد حاجة ملحة إلى بذل جهود إضافية في مجال التوعية والتطبيق وتحسين البنية التحتية، من قبل جميع أصحاب المصلحة المعنيين والهيئات العامة والخاصة ووسائل الإعلام".
وقال فريدريك بسبيرج، نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الأفراد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة "كيو آي سي إنشورد": "نتطلّع دائماً إلى أن نكون في طليعة المبادرات المميزة، ونفخر بمشاركتنا في دراسة التوقعات المميزة طويلة الأمد، لأنها تبيّن جهود شركة ’كيو آي سي إنشورد‘ في دعم جعل الطرق أكثر أماناً، تماشياً مع رؤية ’الإمارات 2021‘. وكشركة رائدة في مجال التأمين، تعتبر حماية العملاء صميم عملنا، ويسعدنا أن نشهد حدوث توجهات إيجابية في الدورة الأحدث لدراستنا".
أبرز النقاط في الدورة الرابعة:
وأشارت أغلبية المشاركين في الدراسة (83 في المائة) إلى أنهم "يوافقون بشدة"/"يوافقون" على تحسن البنية التحتية لشبكة الطرق في الإمارات العربية المتحدة بالمقارنة مع الأشهر الستة الماضية، ما نتج عنه ازدياد نسبة الاستمتاع بالقيادة لدى (56 في المائة) من المشاركين.
لا تزال أبعاد التوقعات التالية عند مستويات عالية للغاية من النسب المطلقة ونحتاج إلى بذل جهود كبيرة لخفض تلك المستويات، على الرغم من تحسن مستوى الاستمتاع بالقيادة أو التوجهات المستقرة:
سجلت الدراسة انخفاضاً حاداً بمستويات القيادة الخطرة بنسبة (5 في المائة)، ولكن 49 في المائة من الطرق في الدولة أصبحت أكثر خطراً.
سجلت الدراسة انخفاضاً في مستوى الإسراع بنسبة (2 في المائة)، ولكن الغالبية (62 في المائة) أشاروا إلى ازدياد عدد المسرعين.
وأظهرت الدراسة توجهات مستقرة في الحالات التالية: القيادة دون تركيز عند 75 في المائة، والقيادة دون ترك مسافة أمان عند 68 في المائة، والتغيير المفاجئ في المسارات عند 67 في المائة.