بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2015 يحتفل بعشرين عاما من النجاح الباهر بدبي و25 مليار دولار مبيعات سوق التجميل إقليميا في 2014
- 6.5 مليار درهم حجم سوق مستحضرات التجميل في الإمارات بحلول 2018
- حلت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في المركز الأول باعتبارها أسرع أسواق التجميل نموا في العالم وبلغ حجم قطاع التجزئة لسوق التجميل والرعاية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 25.7 مليار دولار في 2014، ويشهد كذلك سوق التجميل في الإمارات نموا ملحوظا فمن المتوقع أن يصل إلى أكثر من 6.5 مليار درهم بحلول عام 2018، بحسب الدكتور إياد حجاوي، الاستشاري الإقليمي العام في يورومونيتور انترناشيونال الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وتركيا. وسجل قطاع التجزئة لقطاع التجميل وأدوات العناية الشخصية نمواً سنوياً بلغ 4.8 % في الفترة من 2014 وحتى 2019 بحسب بيانات صادرة عن شركة الأبحاث «يورومونيتور» العالمية. ووفقاً للتقارير، تواصل المنطقة تقدمها وتصدرها كواحدة من وجهات النمو الجديدة لمنتجات ومساحيق التجميل والرعاية الشخصية. تشير التقديرات إلى أن معدل النمو السنوي بنسبة 4.8 % خلال الفترة من 2014 – 2019 يقارب ضعف المتوسط العالمي ونسبته 2.6 %، متقدما على أسرع أسواق العالم نموا وهو منطقة "آسيا باسفيك" ( معدل نمو 4.5 %). وأشارت شركة " ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط "، المنظمة لمعرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط خلال مؤتمر صحافي أقيم مؤخرا في مقر الشركة الإقليمي بمدينة دبي، لإعلان تفاصيل الدورة الـ 20 للمعرض التي تبدأ في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في 26 مايو الحالي، إلى أنه تم تسجيل 1,450 عارضا من 60 دولة على مساحة 48,600 متر مربع – بزيادة 9.5 % عن دورة العام الماضي. وقال الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، أحمد باولس، إن معدلات النمو التي سجلتها الدورة الجديدة، تواكب معدلات التطور السريع الذي تشهده سوق صناعة وتجارة منتجات الجمال والعناية بالمظهر في منطقة الشرق الأوسط. وتابع: " تطورت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كواحدة من أكثر الأسواق العالمية تأثيراً وأهمية في صناعة التجميل والرعاية الشخصية". من جانبه، استعرض الدكتور إياد حجاوي، الاستشاري الإقليمي العام في يورومونيتور انترناشيونال الشرق الأوسط، شمال أفريقيا وتركيا، التقارير والإحصائيات الخاصة بصناعة التجميل والعطور في المنطقة والعالم، فقد أنفق المستهلكون في المملكة العربية السعودية في العام الماضي 4.8 مليار دولار على منتجات الزينة ومستحضرات التجميل، مزيلات العرق، العطور، العناية بالشعر، منتجات الزينة للرجال، العناية بالفم والعناية بالبشرة. يليهم كبار المنفقين في إيران (3.5 مليار دولار)، الإمارات (1.4 مليار دولار)، ومصر (1 مليار دولار) وهو ما يشكّل 41.6 % من سوق التجميل المزدهر في الشرق الأوسط وأفريقيا. تتزامن الدورة العشرين من بيوتي ورلد الشرق الأوسط مع إطلاق "المرحلة المركزية من نزيه جروب" – وهي عبارة عن عرض تعليمي مباشر لمدة ثلاثة أيام يبرز أحدث التوجهات والأنظمة في صناعة التجميل الإقليمية. أعلن نزيه حمد، المدير التنفيذي في نزيه جروب في المؤتمر الصحفي اليوم عن المرحلة المركزية من نزيه جروب التي ستضم معلمين بارزين من أوروبا وأمريكا الشمالية يجلبون الأحدث في تعليم وفنيات الشعر والبشرة. كما يدعم معرض بيوتي ورلد هذا العام وزارة البيئة بالدولة و هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وبلدية دبي، وقد قام عبد الله المعيني، المدير بالإنابة في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس باستعراض الضوابط التنظيمية والمعايير والقوانين الخاصة بمنتجات التجميل الحلال. وأوضح نزيه حمد قائلا: "تستضيف المرحلة المركزية من نزيه جروب علامات عالمية مثل آرديل، الشركة المنتجة لأفضل الأهداب مبيعا في العالم، باول متشيل، إحدى علامات العناية بالشعر البارزة في العالم، جوينوت خبراء العناية بالبشرة، وأوبالكس، الشركة الرائدة عالميا في المعالجة الاحترافية للشعر، التي تحدث ثورة حاليا في صناعة التجميل". وأضاف: "نجلب آراءً قيّمة لعدد من أبرز خبراء التجميل واللياقة البدنية الدوليين والتجار الإقليميين ومحترفي الصناعة فيما نسلط الضوء أيضا على مجموعة من أكثر خطوط المنتجات إبداعا وتأثيرا على الصعيد العالمي". ومن الجديد أيضا في دورة بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2015 الجناح العضوي والطبيعي، وهي منصة متخصصة لشركات التصنيع لاستعراض أحدث منتجاتهم وتوجهاتهم العضوية في ظل التوجه البيئي المتنامي في أعمال التجميل. ويتأكد الطابع الدولي لمعرض صناعة التجميل الإقليمي بمشاركة 24 جناحا دوليا من البرازيل، الصين، مصر، فرنسا، ألمانيا، هونج كونج، المجر، الهند، إيطاليا، الأردن، كوريا، المغرب، باكستان، بولندا، سنغافورة، أسبانيا، تايوان، تايلاند، تركيا، تونس، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، فيتنام، ولأول مرة رومانيا. كما يشارك المعرض عارضون جدد هذا العام من كرواتيا وروسيا وسلوفينيا والدنمرك وفنلندا والسويد وساحل العاج والسنغال والعراق وبيرو والفلبين. وعلى هامش المعرض تقام فعالية "هير إديوكيشن من جي إتش دي وهي ورشة عمل احترافية للشعر على مدى ثلاثة أيام منقسمة إلى منطقتين رئيسيتين – منطقة ملهمة ومنطقة تصميم. وفي ذات السياق تسلط قمة المنتجعات الصحية واللياقة البدنية على مدى يومي 26 و27 مايو الضوء على أحدث التطورات والتوجهات الإقليمية في صناعة الاسبا بالشرق الأوسط. يشارك 24 من مشغلي وأصحاب الاسبا الإقليميين والدوليين خبراء اللياقة البدنية بتقديم آرائهم فيما يحفز قطاع الاسبا على الازدهار، من خلال طرح رؤى جديدة للتوجهات الحالية والمستقبلية في صناعة الاسبا واللياقة البدنية بالشرق الأوسط. وتتضمن عناصر الجذب الرئيسية في بيوتي ورلد الشرق الأوسط بوتيك بيوتي ورلد الشرق الأوسط، عرض ممتاز لعلامات التجميل العالمية، ومركز العطور، وهو عرض فريد لأكثر من 200 من العطور والروائح المركبة من النفحات الغربية المشهورة مثل الورد والنفحات الجلدية وحتى عطور الشرق الأوسط القيّمة جدا مثل الكهرمان والعود. وخلال بيوتي ورلد الشرق الأوسط سيكون هناك مسابقات لمحترفي تجارة التجميل: يشارك في مسابقة Nail It! من OPI في نسختها السابعة على التوالي أفضل محترفي وفنيي العناية بالأظافر من حول منطقة الخليج يستعرضون مجموعة من المهارات فيما يتبارى أفضل فنيي الماكياج بالمنطقة لنيل لقب "أفضل فنان ماكياج في الشرق الأوسط" من خلال مسابقة Face It! من جريماس ME.