دبي تستضيف معرض المحتوى ومعرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية في نوفمبر المقبل
أعلنت شركة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة اليوم، عن جدول فعاليات الدورة السادسة من معرض المحتوى والدورة الثامنة من معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية المقام كل منهما ضمن فعاليات المعرض الترفيهي الشامل الذي سيقام في الثالث والرابع من نوفمبر 2015 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وجاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في فندق جراند حياة والذي ترأسه كل من المهندس أنس المدني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة اندكس القابضة والسيد يوسف الحسيني، مستشار معرض المحتوى والسيدة هيلين فيلدينغ المدير التجاري في ايست ويست للتراخيص. واستهل المهندس أنس المدني المؤتمر الصحفي مرحباً بالضيوف وأثنى على دور كافة الجهات الراعية والداعمة للمعرض الترفيهي الشامل لعام 2015. وأشاد أيضاً بأهمية المعرض كونه الأول والأكبر في منطقة الشرق الأوسط والمتخصص في قطاع الألعاب الإلكترونية والعلامات التجارية والمحتوى الإعلامي. وأشار المهندس أنس المدني إلى الدور الكبير الذي يقوم به هذا القطاع في الوقت الحالي وما يحمله من فرص استثمارية وتجارية في المستقبل كونه الوحيد الذي يجمع أبرز الخبراء والأخصائيين في قطاع المحتوى الترفيهي من كافة أنحاء العالم. وقال المهندس أنس المدني: "يعتبر المحتوى المحلي مفتاح النجاح الرئيسي لنمو صناعة التلفزيون في العالم العربي، والذي شهد تطوراً ملحوظاً خلال الأعوام الماضية. فبحسب تقرير اتحاد إذاعات الدول العربية هنالك 1294 قناة تلفزيونية فضائية عاملة في العالم العربي جميعها بحاجة إلى شراء محتوى تلفزيوني أو بيع المحتوى الخاص بهم ". وأضاف المهندس أنس المدني: "مع توسع الأسواق المنتجة للمحتوى وتنوع المحتوى المطروح للمشاهد، تشهد المنطقة تنافسا ملحوظا يدفع بعجلة الإبداع والتطوير في المنطقة. هناك زيادة في الطلب على المحتوى الإعلامي الجيد، فأصبح المشاهد العربي أكثر طلبا للمحتوى المحلي وأكثر انتقاءاً للبرامج التي يشاهدها من حيث النوع والجودة. وهو ما أدى إلى وجود التنافسية بين المنتجين لجذب وتقديم الأبرز والأفضل للمحطات التلفزيونية. ولهذا السبب نقوم كل سنة بتنظيم معرض المحتوى الذي يعتبر منصة رائدة وسوق إعلامية دولية مهمة في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا يدعم المواهب والإنتاجات المحلية. " واختتم المهندس أنس المدني قائلا: "نتوقع أن سيتقطب الحدث أكثر من 4000 متخصص وخبير في صناعة المحتوى لطرح أفكارهم وخدماتهم لألمع الأسماء في هذا القطاع الحيوي. "
ومن جهته قال يوسف الحسيني: "يركز معرض المحتوى هذا العام على تسويق محتوى الفيديو في مختلف البلدان العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر منصات متعددة، وسيركز الحدث في الدورة المقبلة على المحتوى المحلي، والبرامج والأعمال الدرامية المنتجة محليا، والأفلام والمسلسلات والوثائقيات، وكذلك الأعمال الفنية المدبلجة للعربية." وأضاف يوسف الحسيني: "الجديد والفريد في معرض المحتوى 2015 هو تركيزه على شركات الإنتاج العربية، ومناقشة العلاقة ما بين مالكي المحتوى وجهات البث." وتضم أجندة المؤتمر عدداً من الفعاليات والجلسات المتخصصة من ضمنها جلسات المناقشات وهي قمة المحتوى الترفيهي وندوة الترخيص. ويشارك في تلك الجلسات أهم المتحدثين المحليين والعالميين الذين يقومون بطرح أبرز أعمالهم وخبراتهم في هذه المجالات. وتقوم هذه الجلسات بإخراج التوصيات التي من شأنها مواجهة التحديات التي تتطرق لها هذه الصناعة المتطورة. وستقوم هذه الجلسات أيضاً بخلق منصة مثالية لرجال الأعمال والمستثمرين والرواد في هذه الصناعة للالتقاء والتفاعل مع بعضهم البعض ومناقشة آخر التطورات والإنتاجات لهذه الصناعة في وقت تزدهر فيه صناعة المحتوى الترفيهي في العالم بسرعة خيالية، بما فيها أسواق منطقة الشرق الأوسط. هذا وتضم أجندة معرض المحتوى عدد من الفعاليات مثل: مسابقة البرامج الجاهزة (format) ، برنامج استضافة مدراء البرامج من محطات التلفزيون، خدمة التوفيق بين جهات الأعمال، قمة المحتوى الترفيهي، بالإضافة إلى العديد من ورش العمل والندوات التي تهدف إلى دعم المواهب المحلية ومساعدتها على النجاح في هذا المجال.
ستتوفر للمنتجين المحليين الفرصة لدخول السوق من خلال مسابقة البرامج الجاهزة (format) والتي تهدف لطرح أفكار البرامج التليفزيونية أمام لجنة تحكيم تضم أكبر الأسماء المحلية والعالمية في المجال الإعلامي، وتتيح المسابقة فرصة كسب 10 آلاف دولار أمريكي لمساعدة المنتجين على إنتاج حلقات تجريبية لبرامجهم المقترحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمنتجين المحليين المشاركة في جناح المنتجين المستقلين لعرض وبيع برامجهم وأعمالهم الدرامية للموزعين وشركات البث. يشهد هذا العام أيضا تنظيم معرض المحتوى لبرنامج المشترين حيث يستضيف كبار المشترين من شركات البث في المنطقة، الأمر الذي يدعم التواصل والتفاوض وإتمام الصفقات لكبرى البرامج التلفزيونية مع العارضين في المعرض. بالإضافة إلى ذلك، يستضيف معرض المحتوى قمة المحتوى الترفيهي والتي تغطي تحديات واتجاهات السوق الرئيسية، وإنتاج المحتوى في العالم العربي، وكيفية الإنتاج والتسويق على مختلف منصات الفيديو عبر الإنترنت، واقتناء وتوزيع المحتوى، وتحديات قرصنة البث التلفزيوني.
وتطرق المؤتمر الصحفي أيضا إلى أجندة معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية والذي يقام بالتوازي مع معرض المحتوى. يعتبر معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية هو المكان الأمثل في منطقة الشرق الأوسط الذي يقوم بعرض مجموعة متعددة من العلامات التجارية التي تغطي فئات مختلفة مثل الرسوم المتحركة، الفن والتصميم، والقرطاسية واللوازم المدرسية والألعاب والتلفزيون والسينما وغيرها الكثير.
ويشهد قطاع التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي طفرة تجارية مستمرة بفضل مزيج إيجابي من العوامل الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية، حيث ساعدت الشريحة السكانية المتزايدة من الشباب ذوي مستويات الدخل العالية، والنمو القوي للناتج المحلي الإجمالي وارتفاع القوة الشرائية، على زيادة ثقة المستثمرين، وجذب كبار الأسماء في تجارة التجزئة إلى المنطقة، وفقا لتقرير دول مجلس التعاون الخليجي لصناعة البيع بالتجزئة من قبل ألبن كابيتال. من جانبه علق المهندس أنس المدني قائلا: "في إشارة واضحة على قوة تجارة التجزئة في منطقة الخليج، وضع مؤشر جلوبل لتطوير تجارة التجزئة دولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت، والمملكة العربية السعودية في قائمة وجهات التجزئة الأكثر جاذبية في جميع أنحاء العالم. صناعة التراخيص صناعة عالمية ضخمة ذات إيرادات ضخمة تقدر بمليارات الدولارات، يقودها عمالقة الترفيه مثل شركة ديزني وشركة مارفل." وأضاف المهندس أنس المدني: "بما أن العلامات التجارية العالمية تتوسع في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير وملحوظ، فإن المنطقة تتطلع أيضاً إلى أن تحظى بنسبة من هذه الصناعة المزدهرة والمتسارعة النمو، لذا، فإن شركات التجزئة المحلية والأجنبية تسعى إلى فرض حضورها الدائم في منطقة الشرق الأوسط من خلال مشاركتها الدائمة في معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية."
هذا وتتضمن أجندة الحدث هذا العام العديد من الفعاليات منها برنامج استضافة المشترين من قطاع التجزئة ويعتبر هذا البرنامج فرصة هامة من شأنها أن تتيح لتجار التجزئة والموزعين والمصنعين من منطقة الشرق الأوسط للتواصل مع الجهات العارضة وعقد صفقات تراخيص. وعلى هامش المعرض تقام ندوة الترخيص التي يشارك فيها خبراء في هذا المجال لمناقشة مواضيع مهمة مثل قانون التراخيص وحماية حقوق التأليف والنشر، طرق التفاوض بشأن اتفاقات التراخيص والكثير غيرها. وقالت السيدة هيلين فيلدينغ المدير التجاري في ايست ويست للتراخيص: "تسهم الفعاليات الناجحة مثل معرض دبي الدولي لتراخيص العلامات التجارية بوضوح في النهوض بصناعة الترخيص من خلال زيادة الوعي وتعريف العالم بمنطقة الشرق الأوسط. هذا الاهتمام الذي تثيره هذه الفعاليات يؤدي بدوره إلى جلب المزيد من العلامات التجارية وضخ الاستثمارات في المنطقة، ويساعد كذلك في صنع المزيد من العلامات التجارية المحلية. عليك فقط أن ترى نمو معرض الترخيص وتزايد الاهتمام العام به، لتدرك قدر الإمكانات الهائلة لصناعة الترخيص في هذه المنطقة."
هذا ويقام المعرض الترفيهي الشامل كل عام بتنظيم شركة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة وبدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون، ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة (DFRE) والاتحاد الدولي لصناعة حقوق التراخيص العالمية (LIMA) والاتحاد العربي الآسيوي للمحتوى الترفيهي والتراخيص والمجلس الوطني للإعلام.