جمارك دبي تطلق مبادرة "الفنر" خلال مشاركتها بمعرض الإمارات للوظائف 2015
توضح المسارات الوظيفية المبنية على الكفاءات بطي الجميري: المبادرة إحدى قنوات تعزيز الاتصال والتواصل بين إدارة الموارد البشرية وموظفي الدائرة
أعلنت جمارك دبي عن إطلاق أحدث مبادراتها في مجال الموارد البشرية، وهي مبادرة "الفنر" تحت شعار "تميز جمارك دبي.. أنت من يصنعه". جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الدائرة اليوم 28 إبريل 2015، ضمن مشاركتها في معرض الإمارات للوظائف 2015 بمركز دبي التجاري العالمي، بحضور بطي عبدالله الجميري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية بالدائرة، وابتسام بن بليلة منسق عام مركز محمد بن راشد لإعداد القادة بدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وعبدالعزيز خليل البلوشي مدير أول قسم التطوير التنظيمي بإدارة الموارد البشرية بجمارك دبي ولبنى المهيري مدير إدارة الموارد البشرية. ووجّه بطي عبدالله الجميري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية الشكر والتقدير إلى دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وإلى سعادة/ أمل بن عدي مدير عام الدائرة، على جهودهم المتميزة في قيادة جهود تحديث الموارد البشرية الحكومية، وتحقيق الارتباط بين برامج ومبادرات الموارد البشرية، وبين الأهداف والأولويات الاستراتيجية للإمارة، وعلى تعاونهم المثمر والبناء مع دائرة جمارك دبي في هذا المجال. وأوضح بطي عبدالله الجميري بأن المبادرة الجديدة تختص بتعريف الموظفين على المسارات الوظيفية المبنية على الكفاءات الفنية والسلوكية مرتبطة بالأدوار والمهام والمسؤوليات لضمان التكامل الوظيفي لجميع المستويات، بما يساعد على توجيه الموظفين والدائرة نحو طريق التميز، حيث تسعى الدائرة من خلال إطلاق هذه المبادرة إلى تحقيق الإبداع والوصول إلى الابتكار، كما بادرت بتدريب الموظفين الجدد وتأسيسهم لصقل الكفاءات الجديدة وتطوير مهاراتهم بهدف الارتقاء بمستوى الأداء ومعايير العمل، وتعمل على تأسيس وتأهيل الموظف من خلال تعريفه بمستوى الكفاءة الفنية والسلوكية في مساره الوظيفي، بالإضافة إلى تعريف الموظف بالمعرفة والمهارات والسلوكيات التي يجب أن يكتسبها وفق إطار متكامل يساعده على رسم مساره الوظيفي بما يضمن له اكتساب المهارة المطلوبة. وأكد المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية بأن جمارك دبي تعد من أوائل الدوائر الحكومية في إمارة دبي التي تطبّق نظام المسار الوظيفي بناء على مصفوفة الكفاءات الوظيفية، وتعد مبادرة "الفنر" خطوة مهمة لتعزيز الاتصال والتواصل بين إدارات الموارد البشرية وكافة موظفي الدائرة، حيث تهدف إلى زيادة الشفافية والوعي لدى الموظفين بكل ما يتعلق بالكفاءات الوظيفية من خلال تعريفهم على خرائط المسار الوظيفي، وتمنح هذه المبادرة فرصة التقدم الوظيفي والنمو على مستوى الإدارة والدائرة بشكل عام، كما تمنح الموظف ميزة الوقوف على الفرص المتاحة أمامه للتطور الوظيفي. وثمنت ابتسام بن بليلة مبادرة" الفنر" التي أطلقتها جمارك دبي، وقالت إنها اول دائرة حكومية في دبي تطلق مبادرة من هذا النوع تهتم برسم المسار الوظيفي للموظف على رأس عمله واهدافه في الطموح الوظيفي المبني على الكفاءات والمهارات، داعية بقية الدوائر الحكومية للاستفادة من هذه المبادرة القيمة وان تحذو حذو جمارك دبي في هذا المجال . وأضاف بطي عبدالله الجميري أنه تم تدشين صفحة خاصة بمبادرة "الفنر" في الموقع الإلكتروني الداخلي بالدائرة، يتيح للموظفين سهولة الوصول لمصفوفة الكفاءات الوظيفية والتي من شأنها أن تساعد على رسم المسار الوظيفي، كما توضّح المصفوفة المؤهلات العلمية والخبرات المطلوبة للشاغر الوظيفي، وتعرض أيضاً البرامج التدريبية التي تعين الموظف على سد الفجوات لضمان التقدّم الوظيفي. ومواكبة للحكومة الذكية فإننا حالياً بصدد إنشاء تطبيق خاص بمصفوفة الكفاءات الوظيفية في الهواتف الذكية.