٠٦ صفر ١٤٤٧هـ - ٣١ يوليو ٢٠٢٥م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأحد 25 أكتوبر, 2015 2:20 مساءً |
مشاركة:

جمارك دبي تستقبل نخبة من رواد الأعمال السنغافوريين للاطلاع على أفضل الممارسات والإجراءات الجمركية

استقبلت جمارك دبي نخبة من رواد الأعمال من جمهورية سنغافورة للاطلاع على أحدث ابتكاراتها التقنية وإجراءاتها التطويرية الرامية إلى تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال تسهيل التجارة المشروعة وتسريع الإجراءات الجمركية، وحماية المجتمع من محاولات تهريب المواد الممنوعة أو المقلدة عبر المنافذ الجمركية البرية والجوية والبحرية المنتشرة في أنحاء إمارة دبي. 

عُقد الاجتماع مع الوفد الزائر في قاعة الفرضة بمركز التدريب الجمركي، بالتنسيق والترتيب مع جامعة دبي ضمن البرنامج التدريبي الذي يشارك فيه رواد الأعمال السنغافوريين بالجامعة، وذلك برئاسة بطي عبد الله الجميري، المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية في جمارك دبي، وحضور كل من يوسف عزير مبارك، مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية، وإدريس بهزاد، مدير إدارة خدمة العملاء، وفيصل عيسى لطفي، مدير إدارة العلاقات الخارجية، وبدر الخروصي، مدير قسم تسليم الأنظمة التقنية بإدارة تقنية المعلومات. 

وألقى بطي الجميري، المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية في جمارك دبي، في بداية الاجتماع كلمة رحّب في مستهلها بالحضور، وأوضح أن جمارك دبي حريصة على تعزيز مجالات التعاون مع جمهورية سنغافورة، المركز التجاري والمالي والسياحي العالمي، وقال: " تعد سنغافورة من الشركاء التجاريين الاستراتيجيين لإمارة دبي في القارة الآسيوية، حيث بلغت قيمة تجارة دبي مع سنغافورة خلال النصف الأول من العام 2015 نحو 7.5 مليار درهم، توزعت إلى الواردات بقيمة 3.6 مليار درهم، والصادرات بقيمة 2.2 مليار درهم، وإعادة التصدير بقيمة 1.7 مليار درهم". 

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية أن جمارك دبي تواصل جهودها لتحقيق التوازن بين إجراءات الرقابة الفعالة على البضائع من جهة، وتيسير التجارة وحركة مرور المسافرين من جهة أخرى.   

وفي سياق متصل، ألقى إدريس بهزاد، مدير إدارة خدمة العملاء في جمارك دبي، كلمة أشار خلالها إلى التطور الهائل الذي شهده نظام إدارة علاقات العملاء في جمارك دبي وفق منهجيات عالمية المستوى خاضعة للمراجعة والتقييم والتطوير بشكل مستمر، عنت في المقام الأول بتدريب موظفي خدمة العملاء وصقل مهاراتهم خصوصاً فيما يتعلق بالتواصل مع العملاء والتفاعل معهم. 

وأكد إدريس بهزاد حرص جمارك دبي على تبني المبادرات والأفكار الإيجابية في مجال خدمة العملاء، ومنها ميثاق خدمة العملاء، وخدمة ترجم، ونظام إدارة الشكاوى، ونظام الاقتراحات الموحد، ونظام رعاية العملاء، وبرنامج اعتماد العملاء، ومبادرة ارتباط، والمجلس الاستشاري لجمارك دبي. 

وقدم بدر الخروصي، مدير قسم تسليم الأنظمة التقنية بإدارة تقنية المعلومات، عرضاً تقديمياً تناول من خلاله التطورات التقنية التي شهدتها جمارك دبي خلال الفترة الماضية، وخاصة نظام "محرك المخاطر" الذي طورته الدائرة، ويتم تغذيته بمعلومات من مصادر مختلفة لتحديد الشحنات المشتبه بها بدقة كبيرة وتحويلها للتفتيش ضمن معايير وأسس استخباراتية، بهدف تعزيز قدرة الدائرة على تحكمها في المخاطر، والحد من تسرب الإيرادات، وتقليل الكلفة التشغيلية، وتحسين الأداء، ورفع رضا العملاء وإسعادهم،  

وأوضح بدر الخروصي الخدمات الذكية التي تقدمها جمارك دبي عبر الهاتف المحمول والأجهزة الذكية، مشيراً إلى تعدد قنوات تقديم الخدمة، بما في ذلك الموقع الإلكتروني وموقع دبي التجارية وقناة الأعمال الإلكترونية B2G والهاتف الذكي والساعة الذكية والتلفاز الذكي. 

وشاهد الحضور خلال الاجتماع فيلماً قصيراً حول نظام مرسال 2، الذي طورته جمارك دبي، وهو نظام جمركي ذكي متكامل وفر أكثر من 80% من الوقت اللازم لإنجاز المعاملات الجمركية، وفيلماً آخر حول نظام محرك المخاطر، تناول شرحاً تفصيلياً حول آلية عمل النظام، حيث أصبح نحو 87% من المعاملات غير الخطرة (أي التي لا تحتوي على مخاطر) يتم تقييمها من قبل محرك المخاطر وتخليصها إلكترونياً بدون أي تدخل بشري. 

كما تم عرض فيديو قصير عن حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، تناول إحدى الضبطيات التي أنجزتها جمارك دبي في مجال مكافحة تهريب المواد المقلدة، وجائزة جمارك دبي للملكية الفكرية للمدارس والجامعات، التي أطلقتها الدائرة لتوعية الأجيال الجديدة بحقوق الملكية الفكرية ومخاطر البضائع المقلدة على المجتمع. 

وفي ختام الاجتماع، أكد الجانبان أهمية تبادل الخبرات وتعزيز الشراكات الهادفة إلى تطوير إجراءات العمل من أجل المشاركة بفعالية في دعم نمو الاقتصاد الوطني، وقدم ممثلو جامعة دبي درعاً تذكارياً لجمارك دبي إعراباً عن تقدير الجامعة لجهود جمارك دبي في مجال نشر الثقافة الجمركية النموذجية ومشاركة المعرفة والخبرات المتراكمة، والتعاون المستمر مع الهيئات التعليمية بالدولة، خاصة وأن جمارك دبي تربطها بالجامعة علاقات متميزة واتفاقية تعاون بشأن إعداد وتنفيذ برامج  تعليمية متخصصة في العمل الجمركي. 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة