جمارك دبي تحصل على شهادة المعيار الدولي لتميز الخدمات من المعهد البريطاني للمواصفات القياسية
في إنجاز جديد يضاف إلى سجلها الحافل بالإنجازات والنجاحات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، حصلت جمارك دبي على شهادة المعيار الدولي لتميز الخدمات من المعهد البريطاني للمواصفات القياسية (BSI) بعدما اجتازت الدائرة مراحل التقييم الخاصة بالشهادة، بما يعكس عمق التزامها بتحقيق أعلى مستويات التميز في خدمة العملاء. وشمل التقييم الذي أجراه المعهد البريطاني للمواصفات القياسية، إجراءات الدائرة وسياساتها وعملياتها وخدماتها وموظفيها وأدائها التشغيلي.
وتسلم سعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي شهادة "المعيار الدولي لتميز الخدمات" العالمية، من السيد/ ثيونس كوتزي، المدير العام الإقليمي للمعهد البريطاني للمواصفات القياسية، خلال حفل استقبال أقيم لهذه المناسبة بحضور ممثلي المعهد والمدراء التنفيذيين وعدد من مدراء الإدارات والمراكز الجمركية بجمارك دبي، حيث رحب سعادة أحمد محبوب مصبح بمسؤولي المعهد، معرباً عن اعتزازه بحصول جمارك دبي على هذا الاعتماد الدولي كأول دائرة جمركية تحصل عليه في العالم. وقال سعادة أحمد محبوب مصبح: "إن حصول جمارك دبي على شهادة المعيار الدولي لتميز الخدمات دليل على سير الدائرة في الاتجاه الصحيح الذي رسمه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" للدوائر الحكومية في إمارة دبي، بالوصول إلى الريادة في تقديم الخدمات من أجل إسعاد الجمهور والعملاء". وأضاف: "نعمل باستمرار في جمارك دبي على إطلاق روح الإبداع والابتكار في تطوير الخدمات والتسهيلات الجمركية خلال الفترة المقبلة وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن تصبح دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم، وتحقيقاً لأهداف خطة دبي 2021 بإقامة اقتصاد المعرفة وتحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً".
وأوضح مدير جمارك دبي أن هذا الاعتراف الدولي بالحصول على هذه الشهادة الهامة هو ثمرة جهد وعمل مميز تم تنفذه لرفع مستوى جودة الخدمات والإجراءات، حتى اتسمت هذه الخدمات بالسلاسة والسهولة والاعتمادية والالتزام بالمواعيد المحددة، مما اختصر الكثير من الوقت والجهد على عملاء الدائرة البالغ عددهم نحو 180 ألف عميل، يتم تقديم الخدمات لهم عبر 22 منفذاً جمركياً بحرياً وبرياً وجوياً منتشرة في أنحاء إمارة دبي، وجعل دبي مقصداً للتجار والمستثمرين من حول العالم. كما تعمل الدائرة على توفير بيئة العمل الصحية لموظفيها الذين يتميزون بالولاء المؤسسي، وروح الإبداع والابتكار، ما يمكنهم من الارتقاء بأدائهم وأداء الدائرة بصفة عامة، حيث ننظر إليهم باعتبارهم رأس المال الحقيقي للتطوير والتحسين. وتقدم السيد / ثيونس كوتزي، المدير العام الإقليمي للمعهد البريطاني للمواصفات القياسية، بالتهنئة إلى جمارك دبي لحصولها على شهادة المعيار الدولي لتميز الخدمات من المعهد البريطاني للمعايير، وقال: "تعد شهادة (المعيار الدولي لتميز الخدمات) أول معيار عالمي لتقييم خدمة العملاء في المؤسسات الكبرى، ونهدف من خلاله إلى مساعدة المؤسسات على إدارة وتحسين جودة خدماتها باستمرار، وقد لمسنا من جمارك دبي التزاماً كبيراً بتحويل التميز إلى عادة يومية، وهو الأمر الذي أكده المعدل المرتفع الذي حصلت عليه في إجمالي نتائج التقييم".
وأضاف السيد / ثيونس كوتزي "إن جمارك دبي نموذج رائد لجميع الإدارات الجمركية في العالم، فهي أول إدارة جمركية في العالم تحصل على هذه الشهادة، وهو في الحقيقة إنجاز هائل للدائرة يعكس عمق التزامها بالتميز". وخلال كلمته بهذه المناسبة أعرب السيد / أحمد عبد السلام كاظم، مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي، عن فخره بكون جمارك دبي هي أول إدارة جمركية في العالم تحصل على شهادة المعيار الدولي لتميز الخدمات من المعهد البريطاني للمواصفات القياسية ، وقال: "إن حصول جمارك دبي على هذه الشهادة عن تميز الخدمات بمقرها الرئيسي و9 مراكز جمركية تابعة لها يأتي ضمن جهودنا الرامية للاستعداد الأمثل لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، واستمراراً لنهجنا بأن نكون الرقم واحد في كل المجالات، فقد قمنا – بمبادرة ذاتية من جمارك دبي - بتشكيل فريق عمل من 13 شخصاً من الكوادر الوطنية القيادية بالدائرة، تم تدريبهم على إجراءات التدقيق الداخلي الخاص بشهادة المعيار الدولي لتميز الخدمات، وبدوره قام الفريق بإنجاز التدقيق الداخلي في الإدارات والمراكز الجمركية المعنية دون الاستعانة بأي جهة استشارية خارجية، ما مكنا من سد جميع الفجوات قبل إجراء التدقيق الخارجي، وشملت الجهود إطلاق مبادرات تحسينية، وخصوصاً فيما يتعلق برضا العملاء، والمسؤولية المجتمعية، وكانت هذه المبادرات عاملاً فعالاً في تطوير بيئة العمل وجودة الخدمات المقدمة، كما قمنا بتحديث الكثير من سياسات الدائرة وإجراءاتها، في إطار حرصنا على الاستمرار في درب التميز والريادة، تماشياً مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة باعتماد الإبداع والابتكار في جميع استراتيجيات الدائرة وخططها المستقبلية، بما يحافظ على مكانتها محلياً وإقليمياً وعالمياً". وأضاف مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي أن هذه الجهود تكللت بنتيجة طيبة خلال إجراءات التدقيق الخارجي من المعهد البريطاني للمواصفات القياسية، وسوف يتم استكمال اعتماد باقي المراكز الجمركية خلال العام 2015 بتوجيهات من سعادة مدير الدائرة".
بدروها أعربت سميرة عبدالرزاق مدير أول ضمان الجودة بإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي عن سعادتها بهذا الانجاز الدولي الجديد لجمارك دبي، مشيدة بفريق عمل الجائزة، وقالت:" نضع نصب أعيننا ونحن نقوم بأي إجراء تحسيني أهمية أن يكون المردود ذا أثر إيجابي ويسعد العملاء والجمهور، وتتم هذه الإجراءات وفق معايير ومواصفات عالمية معترف بها". وقام السيد/ ثيونس كوتزي، المدير العام الإقليمي للمعهد البريطاني للمواصفات القياسية – بحضور سعادة مدير جمارك دبي - بتسليم مديري المراكز الجمركية التسعة شهادات الاعتماد الخاصة بكل مركز جمركي، كما قام سعادة أحمد محبوب مصبح بتكريم فريق عمل الجائزة بجمارك دبي بالدائرة والمكون من 15 موظفاً مميزاً تقديراً لجهودهم في تحديث الإجراءات والسياسات والعمليات المختلفة بالدائرة بما يتوافق مع المعيار الدولي لتميز الخدمات. وفي ختام الحفل، تم التقاط صورة جماعية لمسؤولي جمارك دبي والمراكز الفائزة بالشهادة وممثلي المعهد البريطاني للمواصفات القياسية.