أبوظبي للمحيطات يقطع نصف المسافة للجولة الثالثة لـسباق فولفو للمحيطات المتجهة إلى الصين
يخوض "فريق أبوظبي للمحيطات"، الذي يمثل إمارة أبوظبي في "سباق فولفو للمحيطات" لموسم 2014/2015 والمدعوم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، منافسة محتدمة للفوز بمرتبة ضمن الثلاثة يخوت المتصدرة للسباق بعد وصول يخت "عزام" إلى منتصف مسافة المرحلة الثالثة والمتوجهة إلى مدينة سانيا في الصين.
وتشهد المرحلة الثالثة تنافساً شديداً هو الأكثر تقارباً من ناحية الأزمنة المسجلة حتى الآن في سباق الإبحار الأصعب من نوعه حول العالم، وبدأ "فريق أبوظبي للمحيطات" بقيادة أسطول اليخوت المشاركة بعد مغادرتها العاصمة الإماراتية في 3 يناير الماضي، قبل أن تبدأ المعركة الثلاثية على المركز الأول مع فريق "دونغ فنغ" الصيني وفريق "برونيل" الهولندي.
وفقد أعضاء "فريق أبوظبي للمحيطات" على متن يخت "عزام" صدارة المرحلة لفترة وجيزة عندما اقترب الثلاثي من الطرف الشمالي لشبه جزيرة مسندم، ولكن سرعان ما استعادوا السيطرة بعد إختيار مسار أفضل للإبحار.
وقال إيان ووكر، ربان "فريق أبوظبي للمحيطات": "اختار فريقا ’دونغ فنغ‘ و’برونيل‘ الإبحار عبر منطقة رأس الباب، فيما إعتمدنا إستراتيجية أخرى وقررنا الإبحار عبر طريق أطول حول الجزر، تماماً كما فعلنا أثناء إبحارنا إلى أبوظبي. وأثمر هذا القرار مجدداً مع استفادتنا من حركة الرياح وحصلنا على تقدم بفارق ميل واحد عن بقية اليخوت".
وتراجع "فريق أبوظبي للمحيطات" إلى المركز الخامس عندما انخفضت سرعة الرياح في خليج عُمان، مما سمح لفريق "دونغ فنغ" الصيني بالتقدم إلى صدارة الأسطول بفارق سبعة أميال. وعاد الفريق بقيادة ووكر مرة أخرى إلى المنافسة في اليوم الثالث بفضل الرياح المواتية. وجاءت حركة الرياح في منطقة الحظر غير الشاملة في السباق على مقربة من المياه الإيرانية لصالح "فريق أبوظبي للمحيطات"، ليقفز يخت "عزام" إلى المركز الثالث.
إلا أن حركة الرياح البطيئة أثناء الإبحار بالقرب من الشاطئ كلفت "فريق أبوظبي للمحيطات" عدة أميال، ووجد البحارة أنفسهم مجدداً في تحد جديد للعودة إلى المنافسة. وبالكاد حصل البحارة على فرصة للنوم بسبب تغير حركة الرياح بشكل مستمر ودون توقف تقريباً، الأمر الذي إستلزم الكثير من التغييرات في وضعية الشراع. وأثمرت جهودهم بعودة يخت "عزام" في يوم 8 يناير إلى المركز الثالث مرة أخرى.
وبعد أسبوع من الأجواء المشمسة والرياح الخفيفة، إزدادت سرعة القارب بشكل كبير في اليوم التاسع، حيث شهد الأسطول رياحاً قوية بين الطرف الجنوبي من الهند وجزيرة سريلانكا. وتعزز أداء بحارة "فريق أبوظبي للمحيطات" ليتجاوزوا فريق "برونيل" إلى المركز الثاني. إلا أن هذه المكاسب لم تدم طويلاً، ففي تلك الليلة عادت الرياح الخفيفة بالقرب من الشاطئ الجبلي في سريلانكا، وتقلصت المسافات بين الفرق. ومع بزوغ الضوء، كانت المسافة بضعة أميال تفصل "فريق أبوظبي للمحيطات" عن فريق "برونيل" الهولندي وفريق "مابفري" الإسباني وفريق "ألفيميدكا" التركي في منافسة رباعية على المركز الثاني.
وأرسل ايان ووكر بريداً إلكترونياً في صباح اليوم التالي من على متن يخت "عزام" قال فيه: "لقد كانت ليلة محبطة، فقد أبحرنا بشكل جيد أمس وكانت سرعتنا جيدة، وكذلك كانت خياراتنا مناسبة. واقتربنا من فريق ’برونيل‘ ونجحنا بتجاوزهم قبل أن نتعثر في سريلانكا! كنا على بعد 125 ميلاً إلى الجنوب من الجزيرة ولكن كنا بحاجة إلى 10 أميال أخرى. كما أننا اقتربنا بما فيه الكفاية من فريق’دونغ فنغ‘ واستطعنا رؤيتهم في إحدى اللحظات، لكنهم نجحوا بالابتعاد بعيداً عن أعيننا".
ومن المتوقع أن يشهد النصف الثاني من المرحلة الثالثة تحديات مماثلة، وخاصة مع هبوب رياح خفيفة في الأيام القليلة القادمة أثناء اقتراب الأسطول من مدخل مضيق ملقا. وقال ووكر: "الخبر السار هو أننا نتنافس مع ثلاثة فرق حالياً، لكن المخاطر قد ارتفعت، فنحن الآن أقرب إلى فريق ’برونيل‘ مما كنا عليه في الأسبوع الماضي، وأعتقد أن جميع الفرق ستندفع بقوة مرة أخرى قريباً لذلك ما تزال التوقعات مفتوحة حول الفائز بهذه المرحلة".
ومن المتوقع أن تستكمل الفرق المشاركة المرحلة الثالثة الممتدة لمسافة 4642 ميلاً بحرياً من أبوظبي إلى سانيا يوم 24 يناير.