لعل العام 2015 في العالم الافتراضي كان عام الجدل حول ظاهرة الفستان ذي الألوان المختلفة من خلال الوسم #TheDress، وهو أيضاً العام الذي أعلن فيه كاني ويست @kanyewest عزمه الترشح لرئاسة الولايات المتحدة، كما قررت فرقة @OneDirection أن الوقت قد حان للتوقف لبعض الوقت. أما في الإمارات العربية المتحدة، فشهدنا الزيارة التاريخية للرئيس الهندي @narendramodi، وافتتاح أول متجر لشركة آبل #AppleStore في الإمارات، والزيارة المفاجئة التي قام بها دايفيد بيكهام لافتتاح أحدث متجر لأديداس @AdidasMiddleEast في مول الإمارات @MallofEmirates في دبي.
ولتوديع العام 2015، غصنا في بنوك المعلومات لدينا وحللنا كل البيانات لنقدم لكم العرض السنوي الشامل "عامٌ على تويتر"، حيث يمكنكم أن تعيشوا من جديد بعض أقوى اللحظات المؤثرة، وتراجعوا التغريدات الشائعة من مختلف أنحاء العالم على الموقع 2015.twitter.com.
أبرز التوجهات في الإمارات
راجعنا أهم الأحداث والفعاليات الإماراتية التي شكلت نسبةً كبيرة من المحتوى المتداول على تويتر الإمارات على مدار العام 2015. ولا تزال تغريدات الشيوخ وما يصدر عن المبادرات الحكومية الإماراتية، تستقطب قدراً كبيراً من الاهتمام بين مستخدمي تويتر في الإمارات، حيث شاع استخدام الوسوم المرتبطة بهذه الأخبار بشكل مطرد في أنحاء البلاد.
وفي الوقت ذاته، كشفت نتائج التحليل أن الإمارات العربية المتحدة هي بلد متابعي التلفزيون ومشجعي كرة القدم، حيث ارتفعت حركة المرور على تويتر كثيراً خلال مباريات كرة القدم ضمن دوري الخليج العربي الذي أقيم في دولة الإمارات، وخصوصاً عندما كان فريق النصر @alnasrsc ينزل إلى الميدان، أو عندما تنزل فرق دولية مثل @FCBarcelona و@realmadrid إلى الملاعب الدولية. وتوضح أعلى العروض التلفزيونية متابعة تنوع الاهتمامات داخل الإمارات العربية المتحدة، حيث تصدَّر البرنامج الفلبيني @EatBulaga القائمة. وقد تأثرت الجالية الفلبينية في الإمارات بقصة حب ألدن ريتشاردز (@aldenrichards02) و يايا دوب (@mainedcm)، مع تفاوت مستوى استخدام الوسم المخصص للحبيبين #AlDub يومياً في الأشهر الأخيرة. وفي ما يلي بعض أهم الوسوم الشائعة في الإمارات العربية المتحدة:
الرياضة:
التلفزيون:
الناس:
عام الرموز التعبيرية
رأينا على تويتر في العام الماضي أن 2014 كان عام الصور الذاتية (سيلفي)، خصوصاً بعدما ذاعت شهرة صورة المذيعة التلفزيونية إلين دي جينيريس مع نجوم الأوسكار وأصبحت التغريدة الأكثر إعادة على الإطلاق. أما هذا العام، فيوصف بأنه عام "الرموز التعبيرية" حيث جاء رمز الوجه المغطى بدموع الضحك والفرح