أعلن مركز التسوية الودية للمنازعات في محاكم عن مبادرة فريدة من نوعها تطبق لأول مرة في المنطقة أطلق عليها (واصل)، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتقليص عدد مراجعي دوائر حكومة دبي بنسبة 80% بحلول عام 2018، وبناءً على توصيات سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي بتوفير كافة الوسائل والسبل التقنية الحديثة للحصول على رضا المتعاملين والذي يعتبر من أولويات المحاكم والعاملين فيها, وحرصاً من الدائرة على تطوير الخدمات ونظام العمل بالدائرة وخلق صورة مميزة للمحاكم في المجتمع.
حيث أشار محمد أمين المرزوقي مدير مركز التسوية الودية للمنازعات تهدف المبادرة إلى زيادة رضا المتعاملين واسعادهم حيث توفر هذه الخدمة على أطراف النزاع مشقة وعناء حضور جلسات التسويات في المحاكم، وذلك عن طريق إرسال طلباتهم ودفوعهم المتبادلة والمستندات المؤيدة لها عن طريق البريد الالكتروني (واصل) دون الحاجة لحضورهم شخصياً، وبدوره يستقبل المركز الطلبات والدفوع المتبادلة إلكترونياً ويقوم الموظف المختص باتخاذ القرار المناسب إلكترونياً دون حاجة لحضور أطراف النزاع شخصياً.
وأفاد المرزوقي أن هذه المبادرة تأتي تماشياً مع رؤية وتعليمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, وتحقيقاً لأهداف المحاكم الاستراتيجية لتعزيز الثقة بالنظام القضائي محلياً ودولياً, وتعزيز كفاءة خدمة المتعاملين.
كما افاد السيد عيسى تميم رئيس الفريق الاستشاري بالمركز أن المبادرة تهدف إلى تبسيط الاجراءات وسهولة وتيسير التقاضي، وأفاد بأن المبادرة تمر على مرحلتين المرحلة الاولى من المبادرة تستهدف المتعاملين من فئة المحامين، وبهذه المبادرة سيتم توفير الجهد والوقت على السادة المحامين المتعاملين مع المركز عن بعد دون الحاجة لحضورهم شخصياً.
أما المرحلة الثانية سيتم تحويل كافة الخدمات المقدمة إلى خدمات ذكية تكون في متناول جميع المتعاملين، وتأتي هذه المبادرة كجزء من منظومة متكاملة يقوم بإعدادها المركز ويتم تنفيذها على مراحل وفقاً لرؤية الإمارات 2021.