اطلع سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي خلال جولته الميدانية في إدارة الكاتب العدل، العمليات والاجراءات التي تسهل على المتعاملين إنجاز معاملاتهم بالسرعة والدقة المطلوبة، وبأسهل الطرق المتاحة ومدى تلبية الإدارة لاحتياجات شريحة كبيرة من المتعاملين، بالإضافة إلى تلبية جميع احتياجات القطاع الحكومي، وتقييم كل الخدمات المقدمة للجمهور بهدف التطوير المستمر. مؤكداً أن هذه الجولات تعزز فعالية وكفاءة الأداء والاستغلال الأمثل للموارد البشرية، للوصول إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدائرة.
وأكد سعادته أن السياسية والاستراتيجية التي تتبعها إدارة الكاتب العدل في محاكم دبي تسهل جميع العمليات والاجراءات على المتعاملين، سعيا من محاكم دبي للارتقاء بخدماتها وتقديمها بما يتلاءم مع احتياجات المتعاملين وأنها تتطلع لتحقيق نقله نوعية بخدمات الكاتب العدل المقدمة للمتعاملين.
حيث أشار مدير عام محاكم دبي أن مؤشر السعادة يقيس مدى سعادة المتعاملين مع المحاكم والموظفين والمجتمع ورضاهم عن الخدمات التي تقدمها المحاكم، مؤكداً سعادته أن إطلاق "مؤشر السعادة" في محاكم دبي جاء تنفيذا للتوجيهات التي أصدرها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي المشرف العام على مشروع تحويل دبي لمدينة ذكية، كما أنها تعتبر مبادرة فريدة من نوعها تؤكد تفرد سموه في تطبيق مبدأ مختلف في الإدارة الحكومية يربط بين تقديم الخدمات بمختلف أنواعها وبين تحقيق السعادة للمجتمع وتوفير الحياة الكريمة للجميع.
وأفاد عبدالرزاق القاسم مدير إدارة الكاتب العدل أننا نحرص على تسهيل جميع العمليات والاجراءات على المتعاملين، سعياً من محاكم دبي للارتقاء بخدماتها وتقديمها بما يتلاءم مع احتياجات المتعاملين، حيث أننا نتطلع دائماً لتحقيق نقلة نوعية بخدمات الكاتب العدل المقدمة للمتعاملين، وأن الدائرة تضع تحقيق سعادة المتعاملين على عاتقها، وذلك عبر تطوير تجربة المتعاملين وتسهيل حصولهم على خدماتها وتعزيز رضاهم على رأس قائمة أولوياتها، ونعمل كذلك على تحقيق توجيهات القيادة الرشيدة بتقليل نسبة المراجعين بنسبة 80% مع حلول العام 2018، من خلال تحسين وتسريع وتيرة العمل في هذا السياق بما يتوافق مع استراتيجية التحول الذكي، حيث يمكن للمتعاملين الحصول على خدمات الدائرة في أي وقت ومن أي مكان.
مشيراً القاسم على حرص سعادة طارش المنصوري على التواصل المباشر مع جميع الفروع للتعرف على احتياجاتها، وتذليل أية مصاعب قد تعترض سير العمل، كما أشار إلى أن قانون الكاتب العدل في إمارة دبي يتضمن العديد من المميزات، التي لها أثر كبير على ممارسات مختلف قطاعات الأعمال في دبي، ويقدم للمتعاملين حلولاً تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمحاكم دبي في مجال تيسير الخدمات القضائية، ورفع مؤشرات القيمة المضافة من خلال تخفيض مؤشر وقت الانتظار، وسرعة وسهولة الحصول على الخدمة، وتعزيز مسار التحول الذكي، لتعزيز تنافسية دولة الامارات العربية المتحدة في معايير سهولة الأعمال وفق معايير البنك الدولي. موضحاً أنه سيتم التواصل المستمر مع المتعاملين لمعرفة احتياجاتهم ومستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة وصولا لتحقيق رؤية المحاكم "محاكم رائدة متميزة عالمياً" الذي تطمح له محاكم دبي.
وأوضح إبراهيم الزرعوني رئيس قسم الدعم المؤسسي بإدارة الكاتب العدل بأن إدارة الكاتب العدل أطلقت العديد من المبادرات خلال العام الماضي والتي تعمل على متطلبات الحكومة الذكية بما يضمن تحقيق جودة عالية لخدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء والحرص على تحقيق الريادة والتميز في مجال خدمات المتعاملين، التي من أبرزها خدمة الاتصال المرئي والذي تم تطبيقه بفرع حتا والذي يمكن الكاتب العدل بالفرع الرئيسي من التواصل مع العملاء بفرع حتا بشكل مباشر من خلال شاشة الاتصال المرئي وتوثيق معاملاتهم إلكترونيا بحيث يتمكن العميل من استلام معاملته في نفس الوقت خلال تواجده بفرع حتا، كما وفرت الإدارة خدمة الانتقال للجميع والذي يمكن العملاء من تقديم طلب الانتقال إلكترونيا أو يدوياً بحيث ينتقل الكاتب العدل لمقار أعمالهم لتوثيق معاملاتهم وإتمام جميع الإجراءات وتسليمهم المعاملات خلال فترة وجيزة من الزمن دون الحاجة لمراجعة أي فرع من الأفرع، كما أن مبادرة خصخصة أعمال التوثيق عملت على تقليص زمن إنجاز المعاملات بالكاتب العدل من 31 دقيقة خلال عام 2015 إلى 21 دقيقة خلال عام 2016 رغم زيادة عدد المعاملات، كل تلك المبادرات أحدثت نقلة مهمة في خدمات الكاتب العدل بهدف التيسير على المتعاملين وتقديم خدمات متميزة ذات جودة عالية.
وتقدم سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي في ختام جولته التفقدية بالشكر لجميع الموظفين على جهودهم الطيبة وحثهم على بذل المزيد من الجهد لتقديم أفضل وأسرع الخدمات للمتعاملين، حيث كانت جولة سعادته في الفرع الرئيسي لإدارة الكاتب العدل، وفرع الدائرة الاقتصادية- قرية الأعمال، وفرع الطوار، وفرع البرشاء مول، وفرع البرشاء – إدارة المرور.