تشارك محاكم دبي بأبرز إنجازاتها التي حققتها في الفترة الماضية من خلال الخدمات التي تقدمها للمتقاضين والمتعاملين، وذلك في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 ،والذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".
وأكد سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي: "إلتزاماً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، واستكمالاً لسعي محاكم دبي المتواصل في البحث عن التميز، يسعدنا أن نشارك في الدورة الرابعة من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية على مدار ثلاث أيام. وقررنا في هذه الدورة التركيز على جملة الخدمات الذكية الجديدة التي قمنا بطرحها مؤخراً بغرض تعريف الجمهور ومجتمع المعنيين بهذه الخدمات، والاستفادة من خبراتهم".
"الصرف الذكي" و"ميراث"
بعد اعلان محاكم دبي عن اطلاق أكثر من 217 ذكية العام الماضي، شرعت هذا العام في رصد الخدمات التي تتلقى الطلب الأعلى للبحث عبر الإنترنت. وقد توّجت هذا البحث منذ مطلع العام الجاري بإطلاق مجموعة نوعية من هذه الخدمات كان أبرزها "الصرف الذكي" و"ميراث"، والتي سيتم اعداد عرض شامل لها على منصة محاكم دبي في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016.
وكانت محاكم دبي قد كشفت عن نظام "الصرف الذكي" بغرض تعزيز خدمات إتمام إجراءات التحويل البنكي بصورة إلكترونية. وتقلّص الخدمة الجديدة الفترة الزمنية لمراجعة واعتماد وتنفيذ التحويل البنكي من 16.2 دقيقة سابقاً إلى 1.08 دقيقة حالياً. كما تمتاز المنصة التي يستخدمها النظام بالموثوقية والكفاءة العالية.
وتتيح خدمة الصرف الذكي التي تقدمها المحاكم للمستفيدين من الصرف الشهري في قضايا التنفيذ الشرعي والتركات وأحوال المال تحويل المبالغ الشهرية المستحقة للمستفيدين إلى حساباتهم البنكية مباشرة بدون الحاجة إلى مراجعة المحاكم لاستلام المبالغ المصروفة وذلك من خلال نظام صرف مؤتمت بالكامل ومرتبط مع منظومة عمل ذكية تعتمد على تكامل اجراءات إصدار وتدقيق وصرف المبلغ مع منصة الأعمال الذكية المقدمة من بنك الإمارات دبي الوطني.
وقال سعادة المنصوري بأن نظام "الصرف الذكي" بشّر بمرحلة جديدة من عمل محاكم دبي وعزز من موقعها على خارطة التحول الذكي عالمياً. وعلّق قائلاً: "يندرج مفهوم تسريع اجراءات المعاملات القانوية وتبسيطها ضمن أولويات عملنا في محاكم دبي. ولعل خدمة " الصرف الذكي" المبتكرة هي خير دليل على ذلك، لكونها وفّرت الجهد والوقت على كافة الفئات المعنية. ونحن نستثمر جهودنا ومواردنا لنرتقي بمعايير العملية القضائية في دبي إلى أعلى معايير ممكنة، وضمان سعادة المتعاملين ورضاهم".
وتضع محاكم دبي أيضاً على منصتها عرضاً لخدمة "الميراث الذكي" المكرّسة لتبسيط إجراءات مكاتب المحاماة والمعنيين بقضايا الإرث، مع المحافظة على أعلى معايير الدقة والسرعة والتوافرية على مدار الساعة فيما يتعلق بالاستعلام عن تفاصيل قضايا الميراث، بما في ذلك أنصبة الورثة المعروفة بـ "الإشهاد" وتوريدات أنصبة الورثة وديون القضية وصرف الأنصبة وغيرها.
وشدد سعادة المنصوري بأن خدمة "الميراث الذكي" لاقت استحساناً واسعاً بغضون فترة قصيرة على اطلاقها، وأضاف: "ننظر بعين الحريص إلى المشكلات التي تواجه المتقاضين في إمارة دبي، ثم نقوم بابتكار خدمات تقف عند تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم. وقد منحنا حرص حكومة دبي على تطبيق عملية التحول الذكي رؤية مبتكرة مكنتنا من تحقيق أهداف اسعاد المتعاملين وكسب رضاهم. ولن تتوانى في المحاكم على الإرتقاء بعملية التقاضي ومواصلة السعي نحو التميز بمختلف أشكاله".
وتابع سعادة المنصوري: "سيقوم فريق عملنا المشارك في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية بتعريف الجمهور والوفود الدولية بهذه الخدمات وغيرها بهدف منحهم المساحة الكافية للتعبير عن آرائهم بشفافية وتبادل الرؤى لإحداث تقدم مستمر في عمل محاكم دبي".
خدمات ذكية تقف عند تطلعات المتعاملين
وتطبيقاً لهدف تقليل نسبة المراجعين 80% بحلول العام 2018، أتاحت محاكم دبي خدمات قضائية تتوافر لأول مرة عبر منصة الكترونية. وقد كرّست في هذا السبيل تطبيق ذكي يعد الأسهل والأبسط والأسرع للتعامل مع طلبات القضايا بأنواعها المختلفة وعبر جميع مراحلها، بدءاً من تقديم الطلب وصولاً إلى اتخاذ القرار. ويمتاز هذا التطبيق بكونه ترجمة فعلية لسلسلة متكاملة من العمليات والإجراءات التي تمت إعادة هندستها وتصنيفها بما يعرف بـ "العمليات الذكية" لتشكل بذلك الأداة الأساسية التي توفرها محاكم دبي لجميع "المتعاملين" المعنيين بطلبات القضايا على اختلاف فئاتهم (عملاء خارجيين - قضاة وموظفين)، من أجل التحكم بإدارة جميع الإجراءات الخاصة بطلبات القضايا في أي زمان ومكان.
وتشمل خدمات محاكم دبي الذكية تطبيق الخدمات والطلبات الذكية عبر أجهزة الهواتف المحمولة (Smart Petitions)؛ وتطبيق نبراس، نظام الاستدلال الإلكتروني الذي يوفر على المتعامل في مبنى المحاكم البحث عن وجهته داخل أروقة المبنى الرئيسي ويمكن من الاستعلام عن إجراءات ومتطلبات خدمات المحاكم وجداول الجلسات ووضعية الدعاوى بالصوت والصورة؛ وتطبيق مبادئ، الذي يعنى بنشر المعرفة والثقافة القانونية بين أرجاء المعنيين في القطاع القضائي من قضاة ومحامين وخبراء وطلاب علم أيضاً؛ و"ميراث"؛ و"الصرف الذكي"؛ والتسجيل في الخدمات الذكية. كما أطلقت سلسلة من خدمات السعادة مثل الخدمة التطوعية (شور)؛ وخدمة الاشهادات عبر الفيديو (قريب)؛ وتسوية المنازعات (المصلح الذكي)، وبرنامج إدارة الاحكام القضائية ( تداول).
خدمات لكافة المعنيين
واختتم سعادة المنصوري بالقول: "لا تقتصر استراتيجية محاكم دبي على تسهيل خدمات المتعاملين بل تتضمن سعياً دؤوباً لرفع مزايا كافة خدمات المعنيين بما فيها خدمات المشتركين، والخدمات العامة، وخدمات موظفي المحاكم، عوضاً عن خدمات المحامين. ونحن ننظر إلى معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية على أنه محطة سنوية تلهمنا مزيداً من الأفكار وتشجعنا على المضي قدماً في رفع كفاءة عملية التقاضي في دبي".