فازت جمارك دبي أول أمس الاثنين 21 مارس 2016 بجائزة الشارقة لأفضل استراتيجية اتصال حكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة بدورتها الثالثة لعام 2016، وأعلنت النتيجة خلال حفل عقد في ختام فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي عقد تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يومي 20-21 مارس الحالي.
وقام سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة، بحضور الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي، بتسليم الجائزة إلى السيد/ خليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي بجمارك دبي، خلال الحفل الذي أقيم في مركز إكسبو الشارقة، وشهد الإعلان عن نتائج باقي فئات الجائزة والجهات الفائزة بها.
وتعتبر جائزة أفضل استراتيجية اتصال حكومي واحدة من أهم فئات جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، والتي تعمل على ترسيخ أفضل الممارسات المهنية في قطاع الاتصال الحكومي في الدولة ومنطقة الخليج العربي، وقد تبلورت فكرتها لتثمين جهد المؤسسات المحلية والإقليمية والمجموعات والأفراد، ودعم إنجازاتهم وإبداعاتهم التي تسهم في تحقيق تواصل أفضل مع الجمهور، وإيجاد شراكة حقيقية بين الجهات الحكومية وصناع القرار فيما بينهم من جهة وبين فئات الجمهور المتنوعة من جهة أخرى.
تنافس كبير ولجنة تحكيم عالمية
وشهدت الجائزة تنافسا كبيرا بين مختلف المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة وأشرف على تحكيمها لجنة متخصصة تضم كبار الخبراء في ميدان الاتصال الحكومي في العالم، وفازت بها جمارك دبي تقديرا لدورها الكبير في ترسيخ أفضل ممارسات الاتصال الحكومي ودورها المميز في إبراز دور إمارة دبي إعلاميا في كافة المحافل المحلية والعربية والدولية، والتركيز على انجازات الإمارة الاقتصادية المختلفة، وتحفيز الاستثمار بما ينعكس ايجابا على رخاء وازدهار الدولة.
وأعرب سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية عن سعادته بفوز جمارك دبي بجائزة أفضل استراتيجية اتصال حكومي على مستوى دولة الإمارات العربية المتحد، ضمن الدورة الثالثة لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي، وقال إن الحصول على هذه الجائزة المرموقة مبعث فخر واعتزاز بموظفي ودائرة جمارك دبي، ويؤكد تميز إدارة الاتصال المؤسسي في الدائرة وعملها وفق استراتيجيات ومنهجيات متكاملة عالية المستوى، أصبحت نموذجاً يحتذى، مشيداً بفريق عمل الإدارة ومهنيته العالية.
وقال سعادة سلطان بن سليم:" نهدي هذا الفوز إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي رسم لنا خارطة طريق للعمل بتميز ووفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في كافة المجالات، ويعكس الفوز بالجائزة جهود جمارك دبي لتحقيق خطة 2021 في مجال الاتصال وخاصة العمل الإعلامي الدول والإقليمي والمحلي"، مشيداً بالمبادرات الإعلامية لإدارة الاتصال المؤسسي في الدائرة وحسن تعاملها مع القضايا الاقتصادية ذات الدلالة على قوة الاقتصاد الوطني، ومن بينها مؤشرات التجارة الخارجية لدبي، وكذلك مهنية الإدارة في إبراز جهود كافة إدارات جمارك دبي في مجالات العمل المختلفة، منها التطور التقني والضبطيات الجمركية وأنشطة الشراكة والمسؤولية المجتمعية والخدمات المقدمة للمتعاملين، مضيفاً أن الجائزة هي تتويج لكل هذه الجهود.
وثمن سعادة سلطان بن سليم جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لدعم العمل الثقافي والإعلامي على مستوى الدولة، وتشجيع المتميزين والمبدعين عبر منصة رائدة متمثلة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي ترعاه حكومة الشارقة، جعلت جميع الجهات الحكومية المحلية، والاتحادية تتنافس على التميز.
وهنأ سعادة سلطان بن سليم موظفي إدارة الاتصال بالفوز بهذه الجائزة، مثمناً جهودهم الطيبة وحسن إعدادهم للملف وتمثيلهم لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2015، داعياً لمزيد من الجهد والعطاء لتعزيز ريادة دبي خاصة ودولة الإمارات العربية المتحدة عامة في كافة المجالات.
وقال بن سليم إن استراتيجية الاتصال الحكومي في جمارك دبي تعد واحدة من أفضل استراتيجيات الاتصال الحكومي في العالم العربي باعتراف خبراء الاتصال، وتتلخّص رسالتها في العمل على تعزيز السمعة المؤسسية لجمارك دبي على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية بالاتساق مع رؤية حكومة دبي ووفقا لأفضل المعايير والممارسات العالمية.
كما هنأ سعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي كافة موظفي الدائرة وإداراتها المختلفة بمناسبة الفوز بجائزة أفضل استراتيجية اتصال حكومي على مستوى دولة الإمارات العربية المتحد، وقال:" إن العمل بروح الفريق الواحد على مستوى كافة الإدارات وحسن تعاون الجميع مع إدارة الاتصال المؤسسي، ساهم في تحقيق هذا الإنجاز النوعي"، مشيداً بمهنية موظفي إدارة الاتصال ومبادراتهم المتميزة، كما أشاد بكافة موظفي جمارك دبي وما يتميزون به من عطاء وولاء مؤسسي، أسهم في فوز الدائرة ب 35 جائزة في كافة نواحي العمل خلال عام 2015، وجوائز أخرى عديدة خلال الربع الأول من 2016.
بدوره، أعرب خليل صقر بن غريب عن شكره لرئيس المؤسسة سعادة سلطان بن سليم على دعمه اللامحدود للإدارة وثقته في قدراتها، وكذلك لسعادة أحمد محبوب مصبح وكافة أعضاء فريق القيادة في الدائرة، كما أعرب عن شكره لكافة إدارات جمارك دبي لتعاونها مع الإدارة وتسهيل مهامها، معرباً عن شكره لفريق عمل إدارة الاتصال سواء في الإعلام أو التسويق والفعاليات أو الشراكة الحكومية والمسؤولية المجتمعية والموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن تكاتف الجميع والعمل بروح الفريق الواحد أثمر عن هذه النتيجة الطيبة، معرباً عن أمله في استمرار هذه الجهود لاستمرار التفوق.
وقال خليل صقر إن هذا الفوز ليس بغريب على دولة الإمارات وشبابها المبدعين الذين دائما يسعون إلى التميز، النابع من رؤية وتوجه قيادتنا المباركة التي عودتنا على التميز، مشيرا إلى مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله":" أنا وشعبي نحب المركز الأول"، وهذا ما نضعه نصب أعيننا في جمارك دبي للوصول إلى المركز الأول دائماً، وذكر خليل صقر: أن القبول بالتحديات الكبرى هو ما يصنع استراتيجيات اتصال ذات أبعاد ريادية وإبداعية خصوصا إذا ترجمتها إرادات صادقة تبحث عن التميز في التطبيق.
معايير عالمية عالية للجائزة
وضعت إدارة الجائزة معايير عالية لجائزة أفضل استراتيجية اتصال حكومي حيث يفترض في المرشحين لهذه الجائزة أن يكونوا من المؤسسات أو الهيئات أو الدوائر الحكومية التي تمتلك خطة اتصال استراتيجية بعيدة المدى، وترمي إلى التوظيف الفعال والشامل لخليط متوازن من أدوات وقنوات الاتصال التقليدية منها، والتفاعلية الحديثة في إيصال الرسائل الإعلامية للجمهور المستهدف بما فيه الإعلام، ويشترط في الخطة أن تلحظ أساليب الاتصال الداخلي والخارجي إلى جانب تمكين العاملين وبناء القدرات ودعم عملية صنع القرار.
ولتحقيق هذه الأهداف الطموحة وضعت الإدارة أربعة معايير عالمية للجائزة هي التخطيط والابتكار والتأثير والريادة.
أهداف طموحة لاستراتيجية الاتصال المؤسسي في جمارك دبي
وقد حققت استراتيجية الاتصال المؤسسي في جمارك دبي جميع المعايير السابقة وفازت بالجائزة بعد تنافس كبير مع العديد من الجهات الحكومية العاملة في الدولة.
وتهدف الاستراتيجية الفائزة إلى ضمان التواصل مع مراعاة التكلفة الذكية الفعالة والاستدامة ومستوى الجودة بما يكفل تقديم المؤسسة لخدمات قيمة بأفضل الأسعار، والعمل على أن يكون الاتصال المؤسسي فعالا و دقيقا وشاملا على الصعيدين الداخلي والخارجي من خلال الاستفادة من الوسائل والموارد المتوفرة وكذلك العمل على زيادة الاستفادة من الشراكات الاستراتيجية وتيسير علاقات الاندماج الإلكتروني مع الشركاء الاستراتيجيين وتطويرها، وكذلك تقوية الشراكات الحكومية لتحقيق مزايا متبادلة واستفادة جميع الأطراف من القيمة المضافة من خلال شراكات استراتيجية.
وعملت إدارة الاتصال المؤسسي في جمارك دبي على تطوير مجموعة فعاَّلة من الفعاليات والتخطيط لها وإقامتها على الصعيد الداخلي والوطني والإقليمي والدولي لتقوية نسبة رضا العملاء والموظفين وزيادتها وتعزيز سمعة المؤسسة على نطاق أوسع، وتكوين صورة عن الدائرة من خلال تغطية إعلامية ذكية على المستويات الوطنية والمحلية والعالمية بالإضافة إلى تكوين سمعة طيبة عن الدائرة والمساهمة في تعزيز الولاء.
وتركز الاستراتيجية على الترويج للهوية المؤسسية للدائرة عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد، والمنشورات والمواد المطبوعة، وتحرص على تقديم أفكار إبداعية وتطبيق كافة متطلبات التسويق بشكل يتوافق مع إرشادات العلامة التجارية المؤسسية، بالإضافة الى زيادة وعي مسئولية مجتمعية وتعزيز المشاركة المجتمعية في المنطقة عبر عمليات اتصال داخلية وخارجية، وتحسين جودة المبادرات المجتمعية.
الأول عالميا
تولي جمارك دبي الاتصال الدولي اهتماما كبيرا نظرا لأهميته في ايصال رسائل الاتصال المؤسسي ودعم نمو وازدهار الإمارة والدولة، وفي هذا السياق حققت جمارك دبي انجازات كبرى حيث كانت صنفتها منظمة الأفكار البريطانية "دائرة خمس نجوم الأولى على العالم" وحصلت على التصنيف البلاتيني لنظام الاقتراحات للسنة السادسة على التوالي من ذات المنظمة.
وكانت جمارك دبي أول دائرة حكومية تنشر تقرير الاستدامة باللغة العربية وتحصل على تقدير (أ) من المنظمة العالمية للتقارير التابعة للأمم المتحدة ولأربعة أعوام متتالية.
وهي أول دائرة جمركية في العالم تطلق مبادرة ارتباط مع السفارات والقنصليات وذلك من خلال مبادرة ارتباط وهي أحد أوجه تعزيز العلاقات والتواصل المباشر التي أطلقتها جمارك دبي والموجهة للرجال الأعمال والشركات المقيمة في الدولة بحضور ممثلي البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقات التجارية لدولها.
وأسست جمارك دبي أول لجنة استثمارية للخدمات الذكية في العالم اللجنة بمشاركة 34 شركة من كبار المتعاملين، وتهدف اللجنة إلى تطوير الأفكار الإبداعية لبناء خدمات ذكية جديدة لدعم أنشطة العملاء، وتحسين خدمات جمارك دبي لتصبح أكثر كفاءة وذات قيمة مضافة للإسهام في إسعاد المتعاملين.
وهي كذلك أول دائرة جمركية في العالم تنظم أسبوعا خاصا للجمارك، وأول دائرة جمركية في العالم تقدم برنامجا تلفزيونيا وهو برنامج صدى الجمارك على قناة سما دبي. وأول دائرة حكومية تفوز بجائزة الإبداع للتسويق خلال مؤتمر منظمة الجمارك العالمية 2013.
الأول خليجيا وعربيا
أما على الصعيد الإقليمي فقد أطلقت جمارك دبي أول إذاعة داخلية في دائرة حكومية على المستوى الخليجي، والأولى على مستوى الدوائر الجمركية في الشرق الأوسط لتعزيز الاتصال الداخلي بين موظفيها.
وهي أول دائرة جمركية تستضيف مؤتمر ومعرض تقنية المعلومات في منظمة الجمارك العالمية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأول دائرة جمركية محليا وإقليميا تنشر تقارير صحفية بشكل دوري في مجلة منظمة الجمارك العالمية والموقع الإلكتروني للمنظمة التي تضم في عضويتها أكثر من 180 دولة 2015. وأول دائرة حكومية تفوز للمرة السادسة على التوالي بالجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية 2014.
وحصلت جمارك دبي على جائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون عام 2015.
الأول في الاتصال الحكومي بدولة الإمارات العربية
وإضافة إلى إنجازاتها الكبرى في الاتصال في المحافل الدولية والعربية، فقد حققت جمارك دبي انجازات لا تقل اهمية في ميدان الاتصال المحلي داخل الدولة، حيث كانت أول دائرة حكومية تنشر صفحة أسبوعية في صحيفة يومية (البيان)، وأول دائرة تعد وتقدّم برنامجا إذاعيا لمؤسسة حكومية عن الابتكار، وهي أول دائرة حكومية تقدم خدمة «ترجم» التي تتيح للعميل تقديم شكواه بلغته الأم من خلال 9 لغات متاحة.
وفي ميدان الاتصال الإلكتروني فقد كانت جمارك دبي أول دائرة حكومية إلكترونية بالكامل في عام 2009، وأول دائرة حكومية ذكية بالكامل في عام 2013، وهدفها القادم هو إنجاز 80% من معاملات الدائرة عبر التطبيقات الذكية عام 2018، علما ان جميع الخدمات تتوفر للعملاء على التطبيقات الذكية.
كما فازت جمارك دبي تفوز بالمركز الأول في أولمبياد الخدمة 2015 عن فئة أفضل نظام لشكاوى العملاء على مستوى الدولة.
الأول في الاتصال الداخلي
وعلاوة على إنجازاتها الكبرى في مجال الاتصال الخارجي محليا واقليما ودوليا، حققت جمارك دبي انجازات كبرى في ميدان الاتصال الداخلي بين موظفيها عموديا وأفقيا، حيث كانت جمارك دبي أول دائرة حكومية تطلق منتدى حواري داخلي للإبداع والابتكار هو منتدى البرزة، وأول دائرة حكومية تطلق إذاعة داخلية للموظفين "صدى الجمارك"، كما كانت أول دائرة حكومية تقيم عرسا جماعيا لمدة ثلاث سنوات متتالية لموظفيها استفاد منه أكثر من 150 زوجا من موظفي الدائرة.
وحرصا منها على تشجيع القراءة والثقافة بين موظفيها كانت جمارك دبي أول دائرة جمركية تقيم معارض متنقلة للكتب بين مراكزها الجمركية في مختلف أرجاء الإمارة.
وتعتمد جمارك دبي في كافة إنجازاتها على كادر محترف، ولا تستعين بأية شركات خارجية لإنجاز مبادراتها المختلفة حيث تحرص الدائرة على استقطاب أفضل الكفاءات والخبرات الوطنية والعربية والوافدة للعمل فيها بما يحقق تميزها في كافة الميادين.