دشن سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي مبادرة "المصلح الالكتروني" لمركز التسوية الودية للمنازعات، وذلك بهدف تحويل خدمات المركز الى خدمات إلكترونية وذكية، وتماشياً مع توجهات حكومة دبي الرشيدة في تحول الخدمات من الطرق التقليدية إلى الطرق الحديثة، وتحقيقاً للوصول إلى رؤية محاكم دبي "محاكم رائدة متميزة عالمياً"، من خلال تعزيز فعالية وكفاءة الأداء الداخلي في تطوير وتفعيل استخدام الخدمات الذكية.
وأكد محمد السبوسي رئيس المحكمة التجارية الابتدائية أن مبادرة "المصلح الإلكتروني" هدفها الأول هو حل النزاع في أسرع وقت تيسيراً على المتنازعين في مركز التسوية الودية للمنازعات، حيث تسير الإجراءات إلكترونياً في زمن قياسي مقارنة بآلية العمل السابقة، حيث يتم تسجيل النزاع وسداد الرسوم المقررة والتدقيق وتحديد الجلسة الأولى والإعلان وإرسالة للدائرة المختصة وعقد الجلسات وتحرير المحاضر وإدراج اتفاقية التسوية، وصولاً للتوقيع عليها من قبل أطراف النزاع، وتصديقها من المصلح المختص، وإرسالها للقاضي للإعتماد، وإرسالها في نهاية المطاف إلى أطراف النزاع بواسطة البريد الإلكتروني.
وقد أكد محمد امين مباشري المرزوقي مدير مركز التسوية الودية للمنازعات، بأن التحويل تم كبداية في المنازعات التجارية، وبناء على توجيهات سعادة الخبير طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، سيتم تعميم التطبيق ليشمل المنازعات المدنية والعقارية.
وذكر المرزوقي أن مبادرة "المصلح الالكتروني" قد تم تنفيذها بنجاح وبدقة عالية وفق الاجراءات لدى مركز التسوية الودية للمنازعات، حيث تعد المبادرة توفيراً للوقت والجهد والاستغناء عن الملفات الورقية والاستغناء عن حركة الملف ومخاطر تنقله.