تمكن حدث "مفاجآت صيف دبي 2015" في دورته الثامنة عشرة من المساهمة في تنشيط الأسواق وألقى بظلاله الإيجابية على مختلف القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالتجزئة والسياحة والضيافة، لا سيما وأن فعالياته انطلقت بعد احتفالات "العيد في دبي-عيد الفطر" مباشرة ليواصل الزخم الذي شهده العيد، مع إقبال الكثيرين من السياح وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي للاحتفال بفعاليات العيد في دبي وما تلا ذلك من توافد أكبر للسائحين وزوار الإمارات الأخرى.
وعكست التقارير الواردة من شركاء مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، والجهة المنظمة لحدث المفاجآت، جدوى تنظيم هذا الحدث السنوي والذي أثر بشكل إيجابي على الأسواق التي شهدت زيادة ملحوظة في مبيعات محلات التجزئة وأعداد الزائرين خلال النصف الأول من الحدث. وساهمت الأجواء الاحتفالية والعروض الترويجية المتنوعة والفعاليات الترفيهية التي تقام هذا العام في جعل إمارة دبي وجهة رئيسية للعديد من السياح والزوار والمتسوقين، ما رفع من نسبة إشغال الفنادق ومبيعات قطاع التجزئة على مدى الثلاثة أسابيع الأولى من الحدث.
ولعبت مراكز التسوق دوراً كبيراً في جذب الزوار خلال مفاجآت صيف دبي2015، وذلك بفضل الفعاليات العالمية الحصرية التي نظمتها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وساهمت في استقطاب السياح والزوار خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى الحملات الترويجية والجوائز المميزة التي تقدم للفائزين.
وقالت سعادة ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة:" إن حدث مفاجآت صيف دبي في دورته الثامنة عشرة حقق نتائج إيجابية للغاية على جميع المستويات، وساهم في تعزيز قطاع التجزئة بشكل كبير، وذلك بشهادة الخبراء والقائمين على هذا القطاع، ما يرسخ من مكانة دبي كوجهة رائدة للسياحة والتسوق خلال فصل الصيف".
وأكدت سهيل أن المؤسسة حرصت على جلب عروض عالمية حصرية ساهمت في زيادة أعداد الزوار في مراكز التسوق في دبي لمشاهدة الفعاليات. وفي نفس الوقت أسهمت في تحريك عجلة البيع والشراء من خلال التخفيضات الهائلة والعروض الترويجية والمكافآت التي قدمتها للمتسوقين، فيما يتوقع أن تحصد المزيد من النجاح والإقبال الجماهيري مع المفاجآت المقبلة خلال النصف الثاني والأخير من دورتها، حيث تستقطب عروضا عالمية شهيرة تقدم لأول مرة على مستوى العالم، كما تشهد استمرارية للعروض الترويجية والتخفيضات لكل ما يهم الأسرة وخاصة موسم "العودة إلى المدارس".
وأشارت سعادتها إلى أن المؤسسة تمكنت من إشراك قطاع البيع بالتجزئة في معرض "أكبر عروض الصيف" الذي يقام لأول مرة وحقق نجاحا باهرا، حيث تجاوزت مبيعات المعرض 15 مليون درهم، واستقطب أكثر من 110 آلاف زائر. وتوقعت أن يستمر حدث "مفاجآت صيف دبي" في زخمه خلال الفترة المقبلة، إلى جانب الأحداث التي تنظمها المؤسسة سواء بما يتعلق بحدث "العودة إلى المدارس" أو "العيد في دبي-عيد الأضحى" وغيرها من المهرجانات المقبلة، والتي تساهم جميعها في إنعاش الأسواق وقطاعي التجزئة والسياحة".
ومن جهته، قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: "توفر دبي العديد من الخيارات للسياح من مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي جعلها تحتل المرتبة الخامسة في العالم على لائحة الوجهات السياحية الأكثر جاذبية بحسب مؤشر "ماستر كارد" للوجهات السياحية العالمية 2014. وتساهم الأحداث والفعاليات التي تنظم باستمرار على مدار العام في إظهار دبي بحلة متجددة تقدم تجارب مختلفة للسياح وتشجعهم على زيارتها لأكثر من مرة، خاصةً وأن موقع دبي الاستراتيجي يمكّن أكثر من ثلث سكان العالم من الوصول إلى الإمارة خلال 4 ساعات فقط".
وأضاف كاظم قائلا:"إن "مفاجآت صيف دبي" لعبت دورا مهما في جذب السياح، وعززت من مكانة دبي كوجهة سياحية مميزة للعائلات. ولقد جاءت النتائج الأولية الإيجابية بعد إنقضاء النصف الأول من هذا الحدث المهم لتبرهن على أهميته في تحويل موسم الصيف إلى موسم نشط، وتسلط الضوء على دور قطاع التجزئة في إثراء تجربة التسوق للزوار والسياح، ومع استمرار تدفق الزوار من داخل وخارج الدولة للاستمتاع بما توفره دبي من خيارات للتسلية والتسوق والترفيه العائلي، نتطلع إلى استمرارية هذا الزخم والنتائج الإقتصادية الإيجابية على مدار العام".
معرض "أكبر عروض الصيف":110 آلاف زائر والمبيعات 15 مليون درهم
حقق معرض "أكبر عروض الصيف" في دورته الأولى نجاحا فاق التوقعات، فخلال أيامه العشرة من 23 يوليو وحتى 1 أغسطس تمكن المعرض من استقطاب أعداد كبيرة من الزوار والمتسوقين، حيث أكد سعيد محمد معصم الفلاسي، مدير إدارة الشراكات الاستراتيجية في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة أن المعرض الذي نظمته المؤسسة في دورته الأولى هذا العام خلال "مفاجآت صيف دبي" حقق نجاحا منقطع النظير، حيث تمكن من الاستئثار باهتمام أبرز الشركات التي لديها علامات تجارية عالمية، وحرصت على المشاركة في الدورة الأولى لثقتهم بمصداقية المؤسسة والتزامها تجاه قطاع التجزئة.
وأشار الفلاسي إلى أن معرض "أكبر عروض الصيف" استقطب أكثر من 110 آلاف زائر، فيما تجاوزت مبيعاته الإجمالية حاجز 15 مليون درهم، وذلك خلال عشرة أيام فقط. وهذا إن دل فإنه يدل على مدى النجاح الذي حققه هذا المعرض الذي جاءت ردود الفعل إيجابية للمشاركة في دوراته المقبلة.
ومن جهته قال بيه رافي راو، نائب الرئيس لقسم الساعات في مجموعة أباريل:"لقد كانت تجربة رائعة خلال مفاجآت صيف دبي بأن نحظى بهذا العدد الكبير من مجموعات الأعمال المتخصصة بالبيع بالتجزئة تحت سقف واحد في معرض "أكبر عروض الصيف"، تقدم منتجات متنوعة بأسعار منافسة، بما أثر إيجابا على زيادة الإقبال من الزوار، مما مكننا من عرض منتجاتنا ذات العلامات التجارية الرائدة ضمن المجموعة لهم".
وقال متحدث من الشايع:"إن علاماتنا التجارية كانت جزءا من هذا المعرض المهم. فقد وفر المعرض الذي تنظيمه بشكل رائع تجربة تسوق فريدة للمتسوقين".
عالم مدهش: 40% زيادة في الزوار
شهد "عالم مدهش" الوجهة الترفيهية العائلية الأمثل في دبي، والذي يمتد هذا العام على مساحة تزيد على 34,000 متر مربع داخل مركز دبي التجاري العالمي في القاعات 1-8، تدفقا ملحوظا من قبل العائلات هذا الصيف ولا سيما من قبل العائلات الخليجية، حيث ارتفع عدد زواره بنسبة 40% وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وذلك بفضل الألعاب التي يوفرها ويفوق عددها مئة لعبة حاليا، وكذلك بفضل البيئة الآمنة التي يوفرها لروّاده من الكبار والصغار، فضلا عن جودة الخدمات المقدمة ونوعية الأطعمة والمشروبات التي يتم انتقاؤها بعناية فائقة قبل تقديمها إلى زوار "عالم مدهش، واستقطابه لمشاهير عالميين قدموا حفلات موسيقية وغنائية، فضلا عن العروض التي يستضيفها على المسرح.
طيران الإمارات:6% زيادة في أعداد المسافرين
قال الشيخ ماجد المعلا، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية: "لقد شهدنا في طيران الإمارات حركة نشطة وزيادة في أعداد المسافرين بنسبة تصل إلى 6% خلال "مفاجآت صيف دبي"، ويعود الفضل في ذلك إلى زيادة القدرة الاستيعابية لرحلاتنا، إلى جانب توافد أعداد كبيرة من السياح من دول مجلس التعاون الخليجي اللذين أصبحوا يفضلون تكرار الزيارة إلى دبي أكثر من مرة خلال فصل الصيف بدلاً من القيام برحلة واحدة مطولة. وتستمر "مفاجآت صيف دبي" في إثراء القطاع لا سيما طيران الإمارات في فصل الصيف، ويصب ذلك في إطار استراتيجية مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة بتنظيم وتطوير المهرجانات على مدار السنة لتعزيز مكانة دبي كوجهة رئيسية للسياحة خلال كافة المواسم".
باريس غاليري: مبيعات قياسية
قال محمد عبد الرحيم الفهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات باريس غاليري: "إن لدبي دوراً أساسياً في جذب الوفود السياحية والتجارية للدولة من خلال الفعاليات السنوية التي تقيمها ، وحدث "مفاجآت صيف دبي" أحدها وأهمها. لقد ذهلنا حتى الآن من المبيعات التي حققناها خلال فترة "مفاجآت صيف دبي" 2015، إذ أننا تخطينا كل الأرقام القياسية للمبيعات في تاريخ باريس غاليري. وفي محاولة لجعل التسوق في متاجرنا تجربة ممتعة لا تنسى للسياح والمقيمين على حد سواء، أطلقنا لأول مرة في "باريس غاليري" عرض مفاجآت الصيف تزامناً مع حدث "مفاجآت صيف دبي"، وبهذه الطريقة يكتمل الجو الاحتفالي في متاجرنا. وأعتقد أن زيادة الإقبال في مراكز التسوق ناجم عن فعاليات "مفاجآت صيف دبي"، إلى جانب أن عروضنا جاءت في الوقت المناسب، ما أدى إلى الوصول للذروة في المبيعات. نحن فخورون جداً بالشراكة الاستراتيجية التي تجمعنا مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة ومشاركتنا الفعّالة في أحداثها السنوية".
مجموعة عبد الواحد الرستماني: نجاح كبير
وعلق ميشال عياط، الرئيس التنفيذي لشركة العربية للسيارات، الشركة الرئيسية في مجموعة عبد الواحد الرستماني والموزع الحصري لسيارات نيسان وإنفينيتي ورينو في دبي والإمارات الشمالية، ووكيل السيارات الأكثر حصداً للجوائز لتقديمها أعلى معايير الجودة خلال "مفاجآت صيف دبي" قائلا: "كانت وما تزال مجموعة عبد الواحد الرستماني تفتخر بكونها الشريك الاستراتيجي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة خلال "مفاجآت صيف دبي" منذ انطلاقته الأولى. وقد تم تأسيس شراكة استراتيجية بهدف جلب العديد من الأحداث الشيقة والاحتفالات إلى دبي. وفي هذا العام، نحن فخورون بأن تكون إنفينيتي، أسرع علامة تجارية للسيارات الفاخرة نمواً في الشرق الأوسط كشريك السيارات الاستراتيجي الوحيد، هذا بالإضافة إلى علاقتنا الناجحة مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة ومهرجاناتها".
وأضاف قائلا:"كل عام نلعب دورا في حملات الحدث، تقدم "مفاجآت صيف دبي" فرصة لتجار التجزئة في دبي ليقدموا أفضل منتجات وخدمات ذات قيمة كبيرة، وبسبب علاقتنا مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة ومفاجآت صيف دبي، نحن ملتزمون بتقديم كل الدعم للازدهار في السنوات القادمة. تدعم مجموعة عبد الواحد الرستماني وشركة العربية للسيارات رؤية دبي للنمو، وتلعب "مفاجآت صيف دبي" دوراً أساسياً في المساهمة في تطوير هذه الرؤية".
إينوك: نجاح كبير للحملة الترويجية
قال برهان الهاشمي، المدير التنفيذي لوحدة أعمال التجزئة في شركة بترول الإمارات الوطنيّة "اينوك": "حققت حملة "مفاجآت صيف زووم" نجاحاً كبيراً بفضل مشاركة الآلاف من سكان الدولة فيها. ونحن سعداء بتعاوننا مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، التي تعمل على الترويج لمدينة دبي كوجهة رائدة وتحفيز الزوار والسياح لزيارة الإمارة خلال فصل الصيف. وقد قدّمت السحوبات الخمسة على سيارات هيونداي فيلوستر مكافآت قيّمة لعملائنا عند إنفاقهم مبالغ بسيطة ضمن محطات الخدمة التي توفرها "اينوك". كما شهدنا زيادة ملحوظة في مبيعات محطات "اينوك" و"ايبكو" و"متاجر زووم" تعززت بتوافد عملاء جدد إلى جانب عملائنا الدائمين".
سوق دبي الحرة: مبيعات مرتفعة
قال صلاح تهلك، نائب أول الرئيس- الاتصال المؤسسي في سوق دبي الحرة: "نحن سعداء جدا بأداء المبيعات في سوق دبي الحرة خلال فترة "مفاجآت صيف دبي". إن حملاتنا الترويجية التي تضمنت حملتين ذهبيتين حصلت على إقبال كبير من العملاء. وهذا مؤشر واضح على نجاح الأحداث مثل "مفاجآت صيف دبي"، التي جذبت السياح والزوار إلى دبي، وأثرت بشكل إيجابي على قطاع التجزئة".
مراكز التسوق لدى ماجد الفطيم العقارية:أعداد متزايدة من الزوار
قال فؤاد منصور شرف، مدير تنفيذي أول، إدارة العقارات، مراكز التسوق لدى ماجد الفطيم العقارية:"كان للتعاون المتواصل لمجموعة ماجد الفطيم مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة أثره الكبير في استقطاب أعداد متزايدة من السكان والسياح خلال "مفاجآت صيف دبي" 2015 إلى مراكزنا الثلاثة في دبي: مول الإمارات، وسيتي سنتر ديرة، وسيتي سنتر مردف. وتمكنا من خلال شراكتنا مع الجهات السياحية من توفير الكثير من الفعاليات الترفيهية الفريدة وزيادة أعداد الزوار الأمر الذي يؤكد على مكانة وسمعة دبي كوجهة ترفيهية سياحية يتوجب على الجميع زيارتها. وتحرص مجموعة ماجد الفطيم على توفير أفضل التجارب لزوار الحدث من خلال تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم، ونتطلع لتحقيق هذه الرؤية من خلال جهودنا، وعملنا المتواصل مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة".
شركة مراس: استقطاب المزيد من الزوار والمتسوقين
قال صالح الجزيري، نائب الرئيس لقسم إدارة التجزئة والمعاملات في شركة مراس: "لقد تم إطلاق "مفاجآت صيف دبي 2015" في وقت مناسب تماماً عقب عيد الفطر السعيد، إذ تصادفت انطلاقته مع عطلة نهاية الأسبوع، الأمر الذي منح الحملة زخماً قوياً بفضل الحسومات والعروض الخاصة والترويجية. كما ساعدت انطلاقة الحدث القوية متاجر التجزئة لدينا على رفع سوية استقطاب السياح والسكان من خلال توفير نشاطات مميزة بالتعاون مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، مثل فعاليتي Pixels in the City في سيتي ووك وBlocks at BOXPARK في بوكس بارك. وقد شهدت الفعاليتان استجابة رائعة من الجمهور.
وبوصفها الشريك الاستراتيجي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، تشارك وجهات "سيتي ووك" و"ذا بييتش" و"بوكس بارك" في حملة His and Hers الناجحة على مدار ستة أسابيع، إذ تقدم الحملة للعملاء فرصة الفوز بسيارتي إنفينيتي QX50 وQ50 مع وصول إجمالي عدد السيارات التي يمكن الفوز بها حتى اختتام "مفاجآت صيف دبي" إلى 12 سيارة. وقد فاز حتى الآن شخص محظوظ بسيارتين في بوكس بارك. من ناحية أخرى، سُعدنا بتقديم جائزة 500 ألف درهم في "ذا بييتش" ضمن حملة "عيدية دبي".وتتصادف الأسابيع الأخيرة من "مفاجآت صيف دبي 2015" مع موسم "العودة إلى المدارس" في الإمارات، وهي فترة تشهد إقبالاً كبيراً على قطاع التجزئة من قبل السكان. وبالنظر إلى جميع العناصر والنشاطات السابقة، فلا شك بأن الحدث بموسمه الحالي أثبت نجاعته لكل من متاجر التجزئة والعملاء على حد سواء.
دبي فستيفال سيتي مول: زيادة كبيرة في أعداد الزوار
قال براد ميرشانت، مدير عام، دبي فستيفال سيتي مول:"شهد دبي فستيفال سيتي مول خلال النصف الأول من "مفاجآت صيف دبي"، زيادة كبيرة في أعداد زوّار المول الذين استمتعوا بقضاء أوقات ترفيهية لا مثيل لها مع العديد من العروض والفعاليات المتميزة. كما تمتع الزوّار بالتسوق في 25 متجراً جديداً يمثلون عدداً من أشهر العلامات التجارية في العالم والتي تتواجد الآن في ساحة فستيفال سكوير الجديدة كلياً، إلى جانب العديد من عوامل الجذب التفاعلية المبتكرة في جميع أرجاء المول. وقد حقق حدث "مفاجآت صيف دبي" نجاحاً رائعاً حتى الآن، حيث يهدف برنامجنا المتنوع الغني بالنشاطات إلى توفير تجربة تسوق وترفيه لا تُضاهى، تعزز مكانة المول باعتباره مركز التسوق المفضل والأكثر تشويقاً خلال الفترة المتبقية من الحدث".
ميركاتو: نمو بـ 20% في عدد الزوار
قالت نسرين بستاني، مديرة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي لميركاتو وتاون سنتر جميرا:" تميز النصف الأول من "مفاجآت صيف دبي" بتوافد أعداد كبيرة من الزوار إلى ميركاتو وتاون سنتر جميرا من المقيمينوالسياح. ولا شك بأن العروض الخاصة والفعاليات الترفيهية العائلية المميزة إلى جانب العروض الترويجية التي استضافها المركزان قد استقطبت أعداداً هائلة من الزوار، سواء من سكان المدينة أو السياح المتوافدين إليها من كافة أنحاء العالم، لقد سجل المركزان خلال النصف الأول من "مفاجآت صيف دبي" 2015 نمواً بنسبة 20% في عدد الزوار، . وانعكس ذلك أيضاَ على زيادة مبيعات التجزئة في متاجر ميركاتو وتاون سنتر جميرا ، ونتوقع توافد المزيد من الزوار خلال النصف الثاني من المفاجآت".
وأضافت قائلة: "تعتبر "مفاجآت صيف دبي" 2015 من أهم الأحداث الناجحة التي تقدمها مدينة دبي الرائدة في صناعة المهرجانات على مستوى العالم، إذ تساهم بتوطيد مكانة دبي كأحد وجهات التسوق العالمية خلال فترة الصيف، حيث تستقبل دبي زوارها بطيف من الفعاليات الممتعة والمشوقة التي تنشر الأجواء الاحتفالية المميزة على مدار 45 يوماً، ابتداءً من العروض والفعاليات الرئيسية والأنشطة المتنوعة، إلى جانب العروض الترويجية".
ابن بطوطة مول: الفعاليات استقطبت المزيد من الزوار
قال عمر خوري، مدير قطاع التجزئة في شركة نخيل: "تعد "مفاجآت صيف دبي" من الفعاليات المهمة على أجندة دبي السنوية والتي تستهدف تعزيز قطاع التجزئة. ونحن فخورون في ابن بطوطة مول بأن ندعم الحدث بتوليفة متميزة من العروض والأنشطة طوال فترة "مفاجآت صيف دبي"، ومع اقترابنا من منتصف فترة الحدث، فإنه بإمكاننا أن نلمس نتائج إيجابية واضحة تبشر بنجاح منقطع النظير هذا العام. وقد شهدنا هذا العام إقبالاً كبيراً على الفعاليات الترفيهية وزيادة في عدد الزوار، ونحن نتوقع أن يستمر هذا النجاح حتى نهاية الحدث وأن تصبح فعالياتنا أكثر رواجاً بين الزوار والعائلات".
ماستر كارد: دبي رائدة عالميا في معدل إنفاق المسافرين
قال إياد الكردي، المدير التجاري لماستركارد في الإمارات العربية المتحدة: "يواصل حدث مفاجآت صيف دبي نجاحه وتعزيز مكانة دبي وجهةً سياحيةً رائدة عالمياً. وهذا يتماشى مع نتائج تقرير ماستركارد للمدن العالمية المقصودة لهذا العام، حيث برزت دبي رائدة عالمياً من حيث معدّل إنفاق المسافرين نسبة لعدد المقيمين فيها. نحن سعداء بزيادة عدد زوار دبي وسكانها الذين يعتمدون على حلولنا السهلة والآمنة للدفع أثناء مفاجآت صيف دبي ويستمتعون بالعروض الثمينة التي تقدمها الإمارة."
محلات تجارية: زيادة في المبيعات
قالت إيلينا فالشيني، مديرة التسويق والمبيعات في غاليري لافاييت: "نحن سعداء جداً بالمشاركة في حدث "مفاجآت صيف دبي" هذا العام، كما نعتبر أن مشاركتنا جوهرية لأن غاليري لافاييت هو أحد متاجر التجزئة الأساسية في دبي مول، بالإضافة إلى كوننا أكبر متجر متعدد الأقسام في دبي. ويأتي حدث "مفاجآت صيف دبي" ليلبي متطلبات عملائنا من العائلات والزوار من دول الخليج العربي والمنطقة. وقد حقق الحدث خلال النصف الأول نجاحاً كبيراً. ولاقت مجموعة "العودة إلى المدارس"، التي أطلقناها بالتزامن مع انطلاق حدث "مفاجآت صيف دبي" نجاحاً كبيراً وردود أفعال إيجابية. وعلاوة على ذلك، فإن تشكيلات أزياء الشتاء متوفرة الآن في المتجر، وقد أعدنا مؤخراً افتتاح متجر ملابس الأطفال في "غاليري لافاييت" بحلته الجديدة، وهي خطوة ضمن مشروع التجديد الذي سيطال أقسام المتجر كافة وسيكتمل خلال الأشهر القليلة الماضية".
الفنادق: نسب إشغال مرتفعة
قال روهيت رتان، مدير المجموعة للمبيعات والتسويق في فندق الإمارات جراند:"يمثل حدث مفاجآت صيف دبي مبادرة مهمة تساهم بشكل فعال في تنمية السياحة من مختلف المناطق في الإمارة، ونظرا للنجاح المستمر والاهتمام الذي يواكب هذا الحدث كل عام من قبل السياح والزوار لإمارة دبي، فقد أثبت أنه مفيد جدا للفنادق بشكل عام.
وأشار روهيت رتان أن فندق الإمارات جراند والإمارات جراند للشقق الفندقية شهد هذا العام تدفقا كبيرا من السياح الذين جاءوا لزيارة دبي هذا العام خصيصا لقضاء فترات الإجازة الصيفية والاستمتاع بالعروض المدهشة في مفاجآت صيف دبي، واظهرت نسبة الاشغال ارتفاعا ملحوظا في الأسبوعين الأخيرين من شهر يوليو والتي تزامنت مع بداية فترة الحدث وبنسبة مرتفعة جدا، حيث كانت ارقام الإشغال العالية في الأسبوع الاخير من شهر يوليو .ولفت إلى أن الحدث استقطب مختلف الجنسيات مع ملاحظة ان الاغلبية العظمى هم من دول مجلس التعاون الخليجي - ولنكون أكثر تحديدا الزوار من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر.
ومن جهته قال بوب بوسمان، مدير إدارة الغرف في فندق راديسون بلو-ديرة الخور: "لقد ساهمت العروض والأسعار المميزة التي قدمناها خلال الفترة الماضية في زيادة نسب الإشغال، ما أدى إلى نتائج إيجابية في إجمالي إيرادات الغرف هذا العام مقارنة مع العام الماضي. وكانت غالبية النزلاء من الجنسيات التالية: السعودية تليها الكويت بالإضافة إلى المواطنين والمقيمين من داخل الدولة.
قطاع السياحة والسفر: نمو بنسبة 10-20%
قال سعيد العابدي، رئيس العابدي القابضة: "لقد كانت النتائج خلال الفترة الماضية من مفاجآت صيف دبي إيجابية، حيث كانت نسب إشغال الفنادق مرتفعة جدا، وشهدت شركات السياحة والسفر نموا بحجم أعمالها بنسبة 20 % بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي".
وتوقع العابدي أن يستمر الزخم خلال مفاجآت صيف دبي، وأن تظل الحجوزات مرتفعة وبزيادة عن الموسم الماضي، منوها إلى أن لدى دبي جاذبية خاصة ولاسيما للسياح من دول مجلس التعاون الخليجي وسائر الدول الأخرى، وأنه مع تعدد الخيارات لدى السائح والعروض الترويجية الكبيرة، تبقى دبي الخيار المفضل لهم حتى خلال موسم الصيف.
ومن جهته قال محمد شريف، المدير العام لمجموعة أرابيان نايتس: "لقد كانت حركة الحجوزات مرتفعة جدا خلال الفترة الماضية من مفاجآت صيف دبي، وإن غالبية الحجوزات كانت من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ولاسيما من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين".
وأشار شريف الذي تمتلك مجموعته العديد من الشركات كمكاتب السياحة والسفر، وتنظيم الجولات السياحية، وتأجير السيارات، ورحلات السفاري، وخدمات المواصلات، ورحلات الهليكوبتر وحجز الفنادق، والعطلات، وغيرها من المجالات إلى حجم أعمال شركته ارتفع خلال الفترة الماضية من حدث المفاجآت بنسبة 10% وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
قطاع الإلكترونيات: زيادة في المبيعات بنسبة 20%
قال نديم خنزاده، رئيس قسم التجزئة أومني شانيل لدى شركة جمبو للإلكترونيات: "تعود علينا "مفاجآت صيف دبي" بالخير الكثير سنوياً، حيث نحقق زيادة في المبيعات تتراوح ما بين 13 إلى 14% من إجمالي المبيعات السنوية، ومنذ انطلاق "مفاجآت صيف دبي" 2015 حققنا زيادة في المبيعات بنسبة 20% عن العام الماضي 2014، ونحن نتطلع إلى استمرار زيادة المبيعات بنفس المستوى حتى ختام المفاجآت، كما نتوقع أن الزيادة سترتفع بنسبة 10% وذلك بفضل زيادة الحركة السياحية خاصة من تدفق الزوّار من منطقة الخليج وتحديدا المملكة العربية السعودية والكويت وعمان".
من جانبه علّق نيليش بهاتناغر، الرئيس التنفيذي لإماكس: "مفاجآت صيف دبي لها تأثير إيجابي كبير على المبيعات خلال موسم الصيف، وهي تعدّ من الفعاليات المهمة على أجندة دبي وإحدى منصات التسوق الفريدة من نوعها والتي تمنح التجار في كل عام الفرصة لمكافأة المتسوقين على تسوقهم بالعديد من العروض الترويجية والتخفيضات المذهلة إلى جانب الجوائز المتميزة. ومما لاشك فيه بأن هذه المفاجآت تسهم بشكل كبير في تنشيط السياحة خاصة وأنها تقدم العديد من الفعاليات والكرنفالات المبهجة، واجتماع هذه التجارب الرائعة سيؤدي بالتأكيد إلى تعزيز ثقة المستهلك وبالتالي تحفيزه على الاستفادة من العروض والخدمات المختلفة. وكوننا إحدى الشركات الرائدة في مجال بيع الإلكترونيات بالتجزئة، فإننا نثمن حدث "مفاجآت صيف دبي" ودوره في تنشيط المبيعات. وقد سجلت إماكس أداءً قوياً منذ بداية العام 2015 مع ارتفاع ملحوظ في المبيعات مقارنه بالعام السابق ونحن نتطلع قدماً إلى الاستمرار في تحقيق أفضل أداء مالي حتى نهاية العام".
وأضاف: "يوفر لنا حدث المفاجآت منصة عالمية لعرض منتجاتنا، ويتوافد على متاجرنا عدد كبير من السياح الوافدين إلى الإمارة لقضاء الإجازة الصيفية وهذا ينعكس إيجابيا على زيادة المبيعات، كما يلعب المقيمون دوراً كبيراً في ذلك أيضا، وذلك لرغبتهم في الاستفادة من العروض المذهلة خلال هذه الفترة. ويمكننا القول بأن نسبة المتسوقين المقيمين إلى السياح تنقسم إلى 65: 35، أي أن المتسوقين المقيمين يمثلون 65% والسياح 35%. كما أن دبي تعتبر وجهة جاذبة للعائلات خلال العطلة الصيفية، وقد لاحظنا توافد نسبة كبيرة من الزوار من دول الخليج العربي، بالإضافة إلى خليط من الجنسيات المختلفة".
قطاع الصرافة: زيادة بنسبة 10-15%
قال راشد علي الأنصاري، المدير العام لدى الأنصاري للصرافة: "يعد حدث "مفاجآت صيف دبي" من الفعاليات المهمة على أجندة دبي السنوية للترفيه والتسوق، وقد أصبحت له شعبية كبيرة بين المقيمين والزوار، وهو يعود بالفائدة الكبيرة على المتسوقين والتجار بما يقدمه من عروض ترويجية وسحوبات على جوائز استثنائية وغيرها من الأنشطة الترفيهية المتنوعة. وقد شهدنا في الأنصاري للصرافة زيادة في عدد المعاملات والتحويلات المالية بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15% خلال فترة الحدث، أما بالنسبة لمعاملات تغيير العملة، فقد شهدت زيادة كبيرة خلال هذه الفترة نظراً لارتفاع الطلب على العملة الإماراتية من السياح إلى جانب زيادة الطلب على العملات الأجنبية من قبل الراغبين في قضاء العطلة خارج الدولة".
وقال بروموت مانجوت، الرئيس التنفيذي لمركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة: "لقد تمكنت فعاليات مفاجآت صيف دبي من إعادة صياغة مفهوم التسوق والترفيه في دولة الإمارات، ولم يقتصر تأثير الحدث على قطاع التجزئة والسياحة فحسب، بل امتد إلى عدد كبير من القطاعات لاسيما قطاع التعاملات المالية والصرافة. وقد تمكن على مدى السنوات من ترسيخ مكانته في المنطقة وزادت شعبيته حول العالم ليتمكن من جذب المزيد من الزوار والسياح الباحثين عن أفضل العروض وخدمات، وهنا يأتي دور شركات الصرافة في توفير أفضل الخدمات من تغيير عملات وتحويل أموال حتى يتمتع الزوار بأفضل تجربة تسوق. وقد شهدنا العام السابق خلال مفاجآت صيف دبي زيادة تصل إلى 22% في الإقبال على صرف العملات الأجنبية، وزيادة في كثافة المعاملات تقدر بـ 9% في كافة فروعنا في دبي والتي يصل عددها إلى 60 فرع.
تأجير السيارات:25% زيادة في حجم الأعمال
أشاد سونيل كومار، مدير العمليات لدى هيرتز لتأجير السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتأثير الإيجابي لـ"مفاجآت صيف دبي" على القطاع وعلّق: "يعتبر حدث "مفاجآت صيف دبي" من الفعاليات الموجهة لكافة أفراد العائلة، ويقدم عدداً من الأنشطة الترفيهية المفعمة بالمرح والحيوية إلى جانب تجربة التسوق المذهلة، ويجتذب الحدث بشكل رئيسي عدداً كبيراً من المقيمين والعائلات من دول مجلس التعاون لقضاء العطلة في دبي، ولذلك فإننا نشهد إقبالاً على تأجير السيارات العائلية الكبيرة من نوع SUV وغيرها من الموديلات، وقد شهدنا في هيرتز خلال فترة "مفاجآت صيف دبي" زيادة في تأجير السيارات بنسبة 25% يومياً، وتصل نسبة المستأجرين من السياح خلال هذه الفترة إلى 80% مقارنة بالمقيمين. ونحن نقدم في هيرتز عروضا متميزة على فئة مختارة من المركبات مع إمكانية ترقية الخيارات، كما نوفر خدمة توفير سائق مع المركبة على حسب طلب الزبائن".
وقال أحمد عبود البعسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات الوطنية -شركة فاست لتأجير السيارات: "توفر لنا المهرجانات التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة المنصة المثالية للترويج لأعمالنا والاستفادة من توافد الأعداد الكبيرة من السياح إلى دبي، ونشهد في هذه الفترة طلباً متزايداً على تأجير السيارات، لذا نحرص على توفير أفضل خدمة وبأفضل الأسعار حتى نضمن لعملائنا الحصول على تجربة لاتنسى. يقدم لنا الحدث في كل عام العديد من الفرص المتميزة والمفاجآت الرائعة، وقد سجلت مكاتبنا خلال العام السابق زيادة كبيرة في نسبة الإقبال نظراً لزيادة الطلب على تأجير السيارات."