فازت محاكم دبي بجائزة أفضل مشروع خاص بالتطبيقات التقنية لقطاع الحكومة للعام 2015 عن حلها الذكي والمبتكر الخاص بالدعاوى القضائية من دوت جوف (.Gov) لأفضل الخدمات الحكومية من شركة ITP. وقد ساهم مشروع تطبيق الدعاوى القضائية الذكي المقدم والمطور من شركة أوتسيستمز ((OutSystems بتوفير منصة شاملة لأتمتة العمليات الأساسية في محاكم دبي. والهدف من ذلك تسريع وتبسيط المعاملات ضمن المحاكم، وتوفير تطبيق واحد يمكن كافة القضاة والعملاء والمسؤلين الوصول في أي زمان ومكان الى ملفات القضايا والدعاوى والمعلومات المتعلقة بها والقدرة على العمل على هذه القضايا بكل أمان عبر الهواتف الذكية.
ويعد حفل توزيع جوائز دوت جوف (.Gov) لأفضل الخدمات الحكومية من شركة ITP، من أفضل المؤتمرات السنوية للإنجازات الحكومية المتعلّقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي. فهذا الحفل يعرض أبرز الإنجازات الحكومية الذكية التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات لتحقيق التقدّم وتحسين حياة الأفراد.
وأعرب السيّد عبد الرحيم أحمد المضرب، مدير إدارة تقنية المعلومات في محاكم دبي عن سعادته بنيل هذه الجائزة المرموقة، ما يجعل تطبيق "الطلبات الذكية" أحد المشاريع الحكومية الأكثر نجاحاً في الإمارات العربية المتّحدة. ولطالما كان الابتكار والتطبيقات الذكية من ضمن الاتجاهات الرئيسية لمحاكم دبي، وقد أظهرنا لسنوات عدّة كيف يمكن استعمال القنوات الإلكترونية لتسيير أمور المواطنين وتحقيق رضاً أكبر لديهم."
يتيح تطبيق "الطلبات الذكية" للعملاء تقديم الوثائق باستخدام نماذج مسبقة التصميم، والقيام بدفع الرسوم، ومتابعة حالة الطلبات. كما يمكن للمدققين الداخليين مراجعة الطلبات والوثائق، والتوصية بإجراء تغييرات، وطلب وثائق إضافية، وإحالة الطلب إلى القناة القضائية المناسبة. و من ثم، يتمكن القضاة من مراجعة الطلبات والموافقة عليها بعد إصدار القرار.
من جهته قال رودريغو كاستيلو، مدير أوتسيستمز للشرق الأوسط وأفريقيا: "طُوّر تطبيق "الطلبات الذكية" تحقيقاً لرؤية محاكم دبي. فهو يعيد هندسة العمليات السارية بهدف تسريع وتبسيط الإجراءات القضائية، ما يفيد المتعاملين في كلّ مرحلة من مراحل الخدمة، من البداية وحتّى النهاية. وقد احتاجت محاكم دبي إلى حلول رائدة وذكية، ولبّت أوتسيستمز لها هذا النداء."
يتوفّر تطبيق "الطلبات الذكية" على أجهزة الجوّال والويب ويستخدمه أكثر من 600 مستخدم ناشط، كما تقديم ما يزيد على 13000 طلب باستخدام التطبيق. كما شهدت المرحلة الأولى من مشروع التطبيق تزايداً في عدد القرارات، مع إصدار أكثر من 9600 قرار إلكترونياً.