افتتاح المنتدى والمعرض العالمي السابع لحقوق الامتياز الحصري "الفرانشايز" في دبي بمشاركة 150 وفد و50 علامة تجارية
- الاتجاهات العالمية تشير إلى أن 32% من مالكي الإمتياز الحصري يتطلعون إلى الأسواق الخارجية"
- إفتتحت اليوم الدورة السابعة من المنتدى والمعرض العالمي للفرانشايز في في فندق جروفنر هاوس، دبي مارينا بمشاركة 150 وفدا و50 علامة تجارية من المنطقة والعالم.
وخلال الكلمة الإفتتاحية للحدث، أشاد "كيت برينكلي" مدير الأحداث في الجمعية الدولية للفرانشايز، بالترابط الحاصل بين العاملين في قطاع الإمتيازات الحصرية. وأشار إلى أهمية القطاع في المنطقة والتي عكستها مشاركة وفود من 15 دولة تتضمن دول الخليج، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، روسيا، أذريبيجان، جنوب شرق آسيا وباكستان.
وتحدث خلال الجلسة الإفتتاحية عبدالكريم السراج من شركة عبد الصمد القرشي، المنتج الرائد للعطور العربية الراعي البلاتيني للحدث، وويرنر فانهيرل، المدير العام في كرينو العالمية في بلجيكا، ريتشارد برجفورس المدير التنفيذي لماكس برغر، وقدم ساري هاماوي، مدير وورلد فرانشايز أسوسييتس كلمة بعنوان: "10 قوانين للنجاح في قطاع الامتياز الحصري".
كما تضمن الحدث قسم خاص بعنوان: "سيدات ملهمات في الإمتياز الحصري" تحدثت فيها مؤسسة ممزورلد السيدة منى عطايا، وألين كاماكيان من فيغ القابضة بلبنان وإيمان أبوراشد، المدير التنفيذي، كينوتس كنسلتنتس في البحرين.
تشير تقديرات منظمة الفرانشايز العالمية إلى أن توسع قطاع الفرانشايز عالمياً لا يزال يتنامي، حيث يتخذ 32% من أكبر 200 مالك للإمتياز الحصري من الأسواق الخارجية موقعاً لها.
ويدعم المعرض كل من اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وجمعية الفرنشايز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأضاف "برينكلي" بأن هذا الطلب العالي يوافق الإقبال على الحصول على العلامات التجارية المحلية والدولية في منطقة الشرق الأوسط.
تستحوذ الأسواق الناشئة على أهمية متزايدة خاصة في قطاع الامتياز. ووفقا للأرقام الصادرة عن وزارة التجارة الأمريكية، فإن أكثر من 75 % من النمو المتوقع في التجارة في العالم خلال العقدين القادمين يأتي من الأسواق الناشئة. بينما تحقق الأسواق المتقدمة نمواً لا يتخطى رقمه الخانة الواحدة، على عكس الأسواق الناشئة التي تحقق مستويات عالية من النمو، سواء على مستوى الناتج المحلي الإجمالي أو الناتج المحلي الإجمالي للفرد.
وقطاع الامتيازات لا يعتمد بشكل مطلق على المشغلين ذوي الأعمال الكبيرة، لكون العديد من مشغلي الأعمال الصغيرة يحققون توسعاً دولياً هاماً. حيث يقدم الامتياز فوائد حقيقية، ليس فقط لمالك العلامة التجارية ولكن أيضا لأصحاب الامتياز مع عدد من المزايا الواضحة للشركات الصغيرة التي تبحث في الأسواق العالمية. الامتياز أيضا يسمح للشركات بجذب المستثمرين المحليين ذوي الجودة العالية. وهؤلاء المستثمرين لديهم حافز كبير لجعل المشروع نجاحاً في السوق المحلية لإدراكهم القوي حول طبيعة السوق المحلية.
ويدعم الحدث الذي يقام في دبي كل من عبد الصمد القرشي، المنتج الرائد للعطور العربية من المملكة العربية السعودية كراعي بلاتيني/ بالإضافة إلى الرعاة "فليب أوت من الإمارات العربية المتحدة و"ستيك آند شيك" من الولايات المتحدة الأمريكية.