"الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية" تتعاون مع "أي بي أم"
بهدف تعزيز الإنتاجية ومشاركة الموظفين الحكوميين لطرح خدماتها عبر الأجهزة المحمولة منصة (MobileFirst) من "أي بي أم" تتيح الخدمات الحكومية الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة
أعلنت شركة "أي بي أم"، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (NYSE: IBM)، عن تعاونها مع "الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية" في دولة الإمارات لتطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية ورفدها بمزيد من الإمكانات الشخصية عبر الأجهزة المحمولة، وبالتالي تحسين آلية اتخاذ القرارات ومواكبة متطلبات الموظفين بسرعة أكبر.
وتعتمد "الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية" على منصة MobileFirst التي طورتها "أي بي أم" لتعزيز استراتيجياتها للخدمات النقالة، وتوفير الحلول المبتكرة للحكومة الذكية. (mGovernment) وبات بالإمكان اليوم إخطار موظفي الحكومة الاتحادية حول الخدمات الجديدة استناداً إلى مواقعهم، فضلاً عن إمكانية إجراء المعاملات بشكل آمن.
وتوفر منصة MobileFirst للهيئة حلولاً موثوقة وآمنة للوصول إلى البيانات ذات الطبيعة الحساسة عبر الأجهزة المحمولة. كما تتيح لموظفي الوزارات والهيئات الاتحادية إمكانية التقدّم بطلبات الحصول على الإجازات أو إلغاءها أو متابعتها، وتصفح وتحديث البيانات الشخصية، والاطلاع على بيانات الراتب الشهري، واستصدار الشهادات، فضلاً عن استعراض المراكز المتخصصة بتقديم خدمات التأمين الطبي.
وكانت الهيئة قد أطلقت مؤخراً تطبيقها الذكي FAHR الأول الذي يعتمد على منصة MobileFirst من "أي بي أم"، والذي يوفر الخدمات للموظفين ضمن كافة الوزارات و17 من الجهات الاتحادية المستقلة. ويشمل التطبيق 26 خدمة ذكية تمكن الموظفين من إدارة العمل والإجراءات المتعلقة بالموارد البشرية، والوصول إلى المعلومات والبيانات بطريقة آمنة وسريعة وأكثر سهولة. وقد وصل عدد مستخدمي هذا التطبيق الذكي إلى مليون مستخدم خلال 3 أشهر، كما تم من خلاله إجراء 18% من التعاملات والإجراءات المتعلقة بنظام إدارة معلومات الموارد البشرية "بياناتي"، وهذا الرقم مرشح للتصاعد بسرعة مع الوقت.
وبهذه المناسبة، قالت كليثم الشامسي، مدير "إدارة نظام معلومات الموارد البشرية" في الهيئة: "يهدف تعاوننا مع ’أي بي أم‘ إلى تطوير استراتيجية واضحة للخدمات عبر الأجهزة المحمولة بما ينسجم مع آليات عملنا، ويتيح تعزيز إنتاجية الموظفين. ويأتي ذلك ضمن إطار التزامنا بالرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ’رعاه الله‘، والتي تتمحور حول التحول نحو الحكومة الذكية بغية توفير الخدمات الحكومية بفاعلية وسرعة أكبر على مدار الساعة".
ونجحت "الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية" في تقليل زمن تسويق تطبيقها الذكي بفضل منصةMobileFirst؛ كما استفادت من إمكانات التواصل الآمن مع قواعد بياناتها وبنيتها التحتية، مما أتاح إدارة فاعلة لترقيات الإصدار وبيانات المستخدم وكذلك بيانات التدقيق. وبفضل قدرات هذه المنصة على تحليل البيانات، نجحت الهيئة في تحليل أنماط وتوجهات الاستخدام ولاسيما معرفة أكثر الخدمات استخداماً، وفترات ذروة الاستخدام، وتحديد الجهاز الذكي المستخدم.
بدوره قال عمرو رفعت، المدير العام لشركة "أي بي أم" بمنطقة الشرق الأوسط وباكستان: "تعتبر دولة الإمارات من البلدان الرائدة عالمياً بمجال تقديم الخدمات عبر الأجهزة المحمولة. وبدءاً من إطلاق الدولة لأول متجر حكومي للتطبيقات الحكومية الذكية في العالم، وصولاً إلى دعم الخدمات المبتكرة من خلال إطلاق جوائز الخدمات الحكومية المتنقلة، أصبحت هذه الخدمات وسيلة مبتكرة اليوم لتوفير قيمة مجزية للقطاعين العام والخاص. وقد برهنت ’الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية‘ على دورها كمثال يحتذى به لتوضح أهمية الخدمات المتنقلة في الارتقاء بسوية عمل المؤسسات وتحسين إنتاجية الموظفين وبالتالي تحسين الخدمات للمواطنين".